عادي

«إيدج» تورد ذخائر وأنظمة بـ 5.2 مليار درهم لوزارة الدفاع

17:51 مساء
قراءة 3 دقائق
«إيدج» تورد ذخائر وأنظمة بـ 5.2 مليار درهم لوزارة الدفاع
«إيدج» تورد ذخائر وأنظمة بـ 5.2 مليار درهم لوزارة الدفاع
دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة «إيدج» عن توقيع عقد بقيمة 4.1 مليار درهم لتوريد ذخائر الطائرات لوزارة الدفاع، خلال معرض دبي للطيران 2023. وبالإضافة إلى خطاب نوايا لشراء منظومة صواريخ MANSUP-ER المتطورة والمضادة للسفن وبعيدة المدى، والنسخة الأقصر مدى من نفس الطراز بـ 1.102 مليار درهم، ما يرفع قيمة الصفقتين إلى 5.2 مليار درهم.

وحصلت «لهب»، الشركة المُصنّعة الوحيدة للذخائر في دولة الإمارات التابعة لمجموعة «ايدج»، على العقد الذي يتضمّن إنتاج وتسليم ذخائر الطائرات للأغراض العامة من طرازMK 81 وMK 82 وMK 83 وMK 84.

وقال حمد المرر، رئيس قطاع الصواريخ والأسلحة في «ايدج»: «يعزز هذا العقد ثقة وزارة الدفاع بشركة لهب لأنظمة الدفاع، كما يعكس طموحاتنا لتطوير قدراتنا بما يلبي الاحتياجات المستقبلية على المدى البعيد. ونتطلع لمواصلة تقديم الدعم وتعزيز التزامنا تجاه وزارة الدفاع».

وسيتم إنتاج الذخائر في منشآت «لهب»، ما يساهم بشكل مباشر في دعم مبادرتي «اصنع في الإمارات» و«مشروع 300 مليار»، الاستراتيجية الصناعية الوطنية الهادفة إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 300 مليار درهم خلال السنوات الـ 9 المقبلة.

  • منظومة صواريخ MANSUP-ER المتطورة

إلى ذلك، وقّعت القوات المسلحة الإماراتية خطاب نوايا مع مجموعة «ايدج» لشراء منظومة صواريخ MANSUP-ER المتطورة والمضادة للسفن وبعيدة المدى، والنسخة الأقصر مدى من نفس الطراز. وتبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقية 1.102 مليار درهم، وتأتي بعد طلب مهم آخر من البحرية البرازيلية على نفس الأنظمة، وذلك على هامش معرض دبي للطيران 2023.

وقال منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «ايدج»: «يتجلّى نجاح برنامج MANSUP في الالتزامات التي يقدمها العملاء، بما يشمل القوات المسلحة الإماراتية ونظيرتها البرازيلية. ويدل ذلك على قوة الشراكات الدولية وتبادل الخبرات والتميز التكنولوجي. ومن خلال التعاون المثمر مع سييات، وبدعم من البحرية البرازيلية، طوّرنا حلاً يمتلك قدرات متفوّقة أثبتت تنافسيتها عالمياً. كما تعكس السرعة التي انتقلنا خلالها من مرحلة التصميم والاختبار إلى مرحلة التصنيع على نجاح استراتيجية النمو التي تنتهجها مجموعة ايدج، وتُؤكد سعيها الدؤوب إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمنظومة عالمية لقطاع الدفاع».

تجدر الإشارة إلى أنه جرى تطوير أنظمة «MANSUP-ER» بالتعاون مع البحرية البرازيلية وشركة «سييات» البرازيلية المتخصصة في الأسلحة الذكية والأنظمة عالية التقنية، التي تمتلك فيها «ايدج» حصة تبلغ 50%، بهدف تلبية المتطلبات الدفاعية للبحرية الإماراتية، وبرنامج الفرقاطات التابع للبحرية البرازيلية وللتصدير الدولي.

وتجري «ايدج» حالياً مناقشات متقدمة مع عدد من العملاء المحتملين حول الصاروخ البحري بعيد المدى، الذي يتميز بقدرات تكيفية على ملاصقة سطح البحر، ويبلغ مداه 200 كيلومتر، ومزود بتوجيه يعمل بالقصور الذاتي وبقدرة تتبع تعتمد على الرادار النشط.

وتخضع حلول MANSUP لاختبارات مكثفة من جانب الأسطول البحري البرازيلي، وسيتم تكييفها للتكامل مع أنظمة جوية وبرية محددة.

  • «أداسي» تحصل على عقد بـ 487 مليون درهم

وقعت شركة «أداسي»، التابعة لمجموعة «ايدج» عقداً بقيمة 487 مليون درهم لتوريد سلسلة الذخائر الموجهة RASH 2M وRASH 2H لقذائف الهاون وغيرها من الحمولات المتفجرة لوزارة الدفاع.

وتُستخدم أنظمة الذخيرة RASH 2M وRASH 2H في مجموعة واسعة من العمليات العسكرية مع امكانية دمجها على طائرات مسيرة.

وقال جمعة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أداسي: «نعمل باستمرار على تعزيز قدراتنا والارتقاء بها، كما نؤكد جاهزيتنا التامة لتلبية متطلبات وزارة الدفاع عبر توفير منتجات وحلول متقدمة تضمن مستقبلا أكثر أمانًا».

وتم تصميم وتطوير RASH 2M و RASH 2H من قبل شركة «أداسي» عبر فريق مختص من المهندسيين الاماراتيين وتتميز الذخيرة بخفة الوزن، وامكانيتها على اصابة الأهداف بدقة عالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msxvs79u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"