عادي
تمحورت حول الاستراتيجية الوطنية 2030

«الإمارات للفضاء» تحاور وكالات حول مستقبل القطاع

23:26 مساء
قراءة دقيقتين
سالم القبيسي خلال الجلسة
إبراهيم القاسم في أحد النقاشات

دبي: «الخليج»

شاركت وكالة الإمارات للفضاء في عدد من الجلسات والحوارات في مؤتمر الطيران والفضاء 2050، الذي نظمه حوار أبوظبي للفضاء على مدار يومي 15-16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في معرض دبي للطيران. وسلطت المشاركة الضوء على رؤية الوكالة واستراتيجيتها للنهوض بقطاع الفضاء وسعيها المستمر نحو تحقيق الريادة في هذا المجال، إلى جانب التعريف بمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات ورؤيتها للتوسع في الشراكات الاستراتيجية المستقبلية.

انضم سالم بطي القبيسي، المدير العام للوكالة، إلى جلسة حوارية بعنوان «تعزيز الابتكار في الفضاء»؛ حيث سلط الضوء على إبراز المشاريع والبرامج الجديدة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب تقييم تأثير برامج التعاون الحالية والدروس المستفادة للمبادرات المستقبلية. وشارك في الجلسة الدكتور والتر بيلتزر، المدير العام لوكالة الفضاء الألمانية، وريكاردو كوندي، رئيس وكالة الفضاء البرتغالية، والدكتور زولانا روي جواو، المدير العام لإدارة برنامج الفضاء الأنغولي.وألقى إبراهيم حمزة القاسم، نائب المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، كلمة في المؤتمر، تمحورت حول الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً التزامها بتعزيز تنمية قطاع الفضاء الخاص.

وخلال جلسة حوارية مع الإعلامية جين ويذرسبون رئيسة مكتب قناة «يورونيوز» في منطقة الشرق الأوسط، تحدث المهندس محسن العوضي، مدير إدارة المهمات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء، عن مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات ودورها في تكوين فهم أعمق لخصائص الكويكبات وأصولها.

وتطرق العوضي إلى أبرز الفرص الاقتصادية التي توفرها المهمة في مجال الفضاء للشركات الناشئة في الإمارات، لتسريع نمو شركات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، إلى جانب الاعتماد على 50% من الشركات في القطاع الخاص لتنفيذ أجزاء من المهمة، ودور مبادرة «الفضاء عالم من الفرص» في دعم هذه الرؤية.

وتمتد مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، على مدار 13 عاماً حيث تنقسم إلى 6 سنوات لتطوير وتصميم المركبة الفضائية، و7 سنوات لاستكشاف حزام الكويكبات الرئيسي.

وانضم المهندس عبدالله خليفة المرر، رئيس قسم إدارة المشاريع الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء، إلى جلسة بعنوان «السباق الجديد نحو الفضاء: زيادة إطلاق الأقمار الاصطناعية»، حيث تطرق للنمو الكبير في إطلاق الأقمار الاصطناعية وانخفاض التكلفة وتطور الاقتصاديات النطاقية في إنتاج الأقمار الاصطناعية النانومترية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8b77r7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"