عادي

192 مشتركاً في مسابقة تحدي «الكوكب X»

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
مسابقة تحدي الكوكب X

أبوظبي: عماد الدين خليل

بلغ عدد المشتركين في مسابقة تحدي «الكوكب X» التي أطلقتها وكالة الإمارات للفضاء سبتمبر/ أيلول الماضي 192 مشتركاً في 3 تحديات صُممت خصيصاً لتسخير طاقات وإمكانات الطلبة والشباب في مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة، وإتاحة الفرصة للمشاركين لتعلّم كيفية تصميم وبناء وبرمجة أنظمة استكشاف الفضاء العميق.

وأكدت الوكالة أن تحدي «الكوكب X» شهد في هذا العام نمواً ملحوظاً، حيث تضاعف عدد المشاركين ليصل إلى أربعة أضعاف ما كان عليه في عام 2021، موضحة أنه بلغ عدد الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة المشاركة في «تحدي مركبة الهبوط للشركات الناشئة» 18 شركة. وبلغ عدد المشاركين ضمن «تحدي البحث والابتكار» 67 فريقاً من طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والباحثين والخبراء العلميين والتقنيين، فيما بلغ عدد المشاركين في «تحدي الطلبة» 107 فرق.

وأضافت الوكالة أن التحدي يهدف إلى المساهمة في إعداد خبراء في الطيران والفضاء والتقنيات المتقدمة، كما ستتاح للمشاركين فرصة تعلم كيفية تصميم وبناء وبرمجة أنظمة استكشاف الفضاء العميق، وستلهم هذه المسابقة المتعددة التخصصات الشباب والشركات الناشئة في البلاد المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال منحهم فرصاً للمشاركة في مهمة الإمارات إلى حزام الكويكبات، يشجع تحدي الكوكب X ويغذي ثقافة الابتكار في الفضاء لتوليد الاهتمام في المجالات الصناعية والأكاديمية والبحثية.

ويمنح تحدي مركبة الهبوط الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الفرصة لتكون جزءاً من مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات من خلال تطوير مركبة الهبوط على سطح الكويكب المستهدف، وستتاح للفائز الفرصة للعمل على تصميم وبناء واختبار مركبة الهبوط لتنفيذ الهبوط على الكويكب المستهدف.

ومن خلال هذه الفرصة تصبح الشركات الناشئة التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها من الشركاء المهمين لجهود الإمارات في تعزيز دور القطاع الخاص للفضاء، وتمكين تبادل المعرفة والشراكات التجارية بين شركات قطاع الفضاء الخاص في الإمارات والمؤسسات التعليمية والعلماء.

وأشارت الوكالة إلى أن تحدي البحث والابتكار يهدف إلى الوصول إلى نتائج البحوث وسد الثغرات في المجالات ذات الأولوية في الاتصالات الفضائية ورصد الأرض واستكشاف الفضاء والملاحة والوصول إلى الفضاء والاستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8b8vey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"