عادي

فنلندا تعتزم إغلاق 4 معابر حدودية مع روسيا لكبح تدفق طالبي اللجوء

21:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فنلندا تعتزم إغلاق 4 معابر حدودية مع روسيا لكبح تدفق طالبي اللجوء

هلسنكي- رويترز

قال بيتري أوربو رئيس وزراء فنلندا، الخميس، إن بلاده ستغلق يوم السبت أربعة من أصل تسعة معابر حدودية مع روسيا لكبح تدفق طالبي اللجوء. وأكد رئيس فنلندا، الأربعاء، أن ارتفاع عدد طالبي اللجوء الوافدين إلى حدود البلاد الشرقية يبدو انتقاماً روسياً من تعاون فنلندا الدفاعي مع الولايات المتحدة.

وفنلندا عضو في الاتحاد الأوروبي وأثار انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي في وقت سابق هذا العام بعد عقود من عدم الانحياز غضب موسكو، وتشترك في حدود يبلغ طولها 1340 كيلومتراً مع روسيا وهي الحدود الخارجية أيضاً للاتحاد الأوروبي.

والمعابر الحدودية الأربعة المقرر إغلاقها تقع كلها في جنوب شرق فنلندا وهي عادة المعابر الأكثر ازدحاماً للتنقل بين البلدين.

ويصل عشرات من طالبي اللجوء من دول مثل العراق واليمن والصومال وسوريا يومياً لفنلندا عبر روسيا وفقاً لما رصده حرس الحدود الفنلنديون وذلك ارتفاعاً من أقل من طالب لجوء واحد يومياً في المتوسط في وقت سابق من الخريف.

وقالت روسيا، الأربعاء إنها تأسف لتحرك فنلندا نحو احتمال إغلاق الحدود. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف «نأسف بشدة لأن القيادة الفنلندية اختارت طريق النأي بنفسها عمداً عن المستوى الجيد السابق وطبيعة علاقاتنا الثنائية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/324ejptc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"