عادي

بلينكن يطالب إسرائيل بإجراءات «عاجلة» لوقف عنف المستوطنين في الضفة

11:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن
بلينكن
سان فرانسيسكو - أ ف ب
طالب وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، إسرائيل باتّخاذ إجراءات «عاجلة» لوقف عنف المستوطنين ضدّ الفلسطينيّين في الضفّة الغربيّة.
وقال المتحدّث باسم الخارجيّة ماثيو ميلر، إنّ بلينكن شدّد في مكالمة هاتفيّة مع بيني غانتس، زعيم المعارضة الإسرائيليّة الذي انضمّ إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكّلها رئيس الوزراء بنيامين نتننياهو، على الحاجة الملحّة إلى اتّخاذ خطوات إيجابيّة لخفض التوتّر في الضفّة الغربيّة، بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرّفين.
وتناول بلينكن الذي يحضر قمّة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) في سان فرانسيسكو، خلال مكالمته مع غانتس أيضاً الجهود الدبلوماسيّة المستمرّة لتحرير الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها على مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
يقول مسؤولون إسرائيليّون إنّ حماس خطفت نحو 240 شخصاً بينهم أجانب وقتلت 1200.
رداً على ذلك، توعّدت إسرائيل بـ«القضاء» على حماس، ومذّاك تقصف قطاع غزّة بلا هوادة وتفرض عليه «حصاراً مطبقاً»، وبدأت عمليّات برّية اعتباراً من 27 تشرين الأوّل/أكتوبر.
وأدّى القصف إلى مقتل أكثر من، 11500 شخص نصفهم من الأطفال حسب وزارة الصحّة التابعة لحماس.
ويقول الفلسطينيّون في الضفّة الغربيّة إنّهم يواجهون مضايقات متزايدة من المستوطنين الإسرائيليين منذ بدء الحرب.
ووافق غانتس، وهو جنرال متقاعد من تيار الوسط، على الانضمام إلى حكومة الحرب مع نتنياهو الذي عاد إلى السلطة في ائتلاف مع أحزاب اليمين المتطرّف الذي يدعم بقوة الاستيطان في الضفّة الغربيّة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jnuxfw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"