عادي

كيشيدا يعبّر لشي عن مخاوفه بشأن التعاون العسكري الصيني الروسي

13:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كيشيدا يعبّر لشي عن مخاوفه بشأن  التعاون العسكري الصيني الروسي
كيشيدا يعبّر لشي عن مخاوفه بشأن التعاون العسكري الصيني الروسي
سان فرانسيسكو- أ ف ب
أعرب رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا الخميس، للرئيس الصيني شي جين بينغ عن مخاوفه الكبيرة بشأن نشاط الصين العسكري في منطقة آسيا- المحيط الهادئ وتعاونها مع روسيا.
وقال رئيس الوزراء الياباني بعدما التقى الرئيس الصيني للمرة الأولى منذ سنة: «عبّرت له عن مخاوفنا الكبيرة بشأن نشاط الصين العسكري قرب اليابان وتعاونها مع روسيا».
وأضاف كيشيدا في تصريحات لمحطات التلفزيون اليابانية إثر اللقاء في سان فرانسيسكو على هامش منتدى التعاون الاقتصادي آسيا- المحيط الهادئ (أبيك): «شددت مجدداً على الأهمية القصوى للسلام في مضيق تايوان للأسرة الدولية واليابان».
وتابع: «في ما يتعلق ببحر الصين الشرقي عبّرت مرة جديدة عن مخاوفنا الكبيرة وطالبت بسحب فوري للعوامات (الصينية) الموضوعة في المنطقة التجارية الخالصة التابعة لليابان».
وقال إنه طلب أيضاً رداً هادئاً يستند إلى أدلة علمية والرفع الفوري للقيود المفروضة على استيراد المنتجات الغذائية اليابانية.
وتمنع الصين واردات منتجات البحر اليابانية بعدما بدأت طوكيو في آب/أغسطس إلقاء المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية المتضررة في مياه المحيط الهادئ. واتهمت بكين طوكيو بمعاملة البحر على أنه «قناة صرف للمياه المبتذلة».
وقد حذت روسيا حذو الصين ومنعت الواردات اليابانية، وتشدد اليابان على أن إلقاء هذه المياه المعالجة غير خطِر وقد دعمتها في ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف كيشيدا أنه اتفق مع شي على البحث عن حلول عبر الحوار والتباحث على أساس بناء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7j3p3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"