عادي
اشتداد القصف المتبادل عبر الحدود بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي

ميقاتي يدعو إلى تجنيب لبنان خطر الانهيارات القاتلة

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد بعد قصف مدفعي إسرائيلي على مشارف قرية كفرشوبا (أ ف ب)

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، جميع اللبنانيين إلى التكاتف لتجنيب لبنان الانهيارات القاتلة، مؤكداً أن الحكومة تتابع تحمّل مسؤولية تصريف الأعمال، وتيسير شؤون الناس، وحماية البلد، وتحصين المؤسسات، في وقت يستمر فيه القصف عبر الحدود بين مقاتلي «حزب الله» والجيش الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد ميقاتي، خلال جلسة مجلس الوزراء، أمس الخميس، أن «مشهديات الدم والقتل في غزة لن تقوى على قتل الحق». وقال «إننا نتابع معا تحمّل مسؤولية تصريف الأعمال، وتيسير شؤون الناس وحماية البلد وتحصين المؤسسات».

ولفت ميقاتي إلى أن «كل هذه التحديات والأخطار، تجعلنا نتبصر أعمق، ونفكر أكثر في وضعنا الداخلي، مؤكدين دوماً ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت، ليكتمل عقد المؤسسات ونعمل سوية لإعادة لبنان أقوى وأكثر مناعة».

وقال ميقاتي «لقد تأكد لي من خلال لقاءاتي الدولية، حرص الكل على لبنان. لبناننا حاجة عربية وضرورة حضارية، ومن واجبنا أن نحمي وطننا بالوحدة والابتعاد عن التشرذم». وأكد أن «الحكومة لن تكون ساحة يستخدمها من يريد تصفية حسابات شخصية، ومنازعات فردية، على حساب المصلحة العامة».

وعبر الحدود الجنوبية، اشتد القصف، أمس الخميس، وقال «حزب الله» إن مقاتليه أطلقوا صواريخ على ثمانية مواقع عبر الحدود، وقالت إسرائيل إنها ردت بنيران المدفعية.

وأعلن الحزب، في عدة بيانات، إن عناصره استهدفت ب«الأسلحة المناسبة، أمس الخميس، موقع المطلة مقابل بلدة الخيام اللبنانية، وثكنة ‏يفتاح (قرية قدس اللبنانية المحتلة)، وموقع ‏بياض بليدا، وموقع مسكاف عام مقابل بلدة العديسة اللبنانية، وحققوا إصابات مباشرة»، من دون توضيح.

وذكر في بيان آخر، أن مقاتليه «استهدفوا تجمعاً لقوة مشاة إسرائيلية على تلة ‏الكرنتينا بالقرب من موقع حدب يارون الإسرائيلي، وتجمعاً آخر لجنود اسرائيليين ‏بالقرب من موقع شتولا». بينما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن القطاع الشرقي جنوب لبنان شهد قصفاً إسرائيلياً مركّزاً على بلدات كفركلا، وطي الخيام، ومنطقة الشاليهات، والعديسة، والطيبة.

وذكرت الوكالة أيضاً أن غارة إسرائيلية استهدفت أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي جنوب لنبان، كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدتي عيتا الشعب ودبل.

وقال مصدر أمني لبناني، إن قصفاً إسرائيلياً، بما في ذلك ضربات بطائرات مسيّرة، أصاب ما لا يقل عن اثنتي عشرة قرية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه ضرب «خلية» في لبنان حاولت إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه إسرائيل، وأطلقت نيران المدفعية على أهداف أخرى. وأضاف أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في القصف على إسرائيل.

وقال المصدر الأمني اللبناني، أمس الخميس، إنه أحد أكثر الأيام عنفاً منذ أن بدأ «حزب الله» تبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية، في أعقاب اندلاع الحرب الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/435d36ev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"