عادي
خلال مشاركتها في القمة العالمية للأمن الغذائي في لندن

مريم المهيري تدعو إلى الاستثمار في نظم الغذاء المستدامة

22:44 مساء
قراءة دقيقتين
مريم المهيري متحدثة للحضور

دبي:«الخليج»

دعت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغيّر المناخي والبيئة مسؤولة ملف النظم الغذائية في مؤتمر الأطراف «COP28»، قادة العالم إلى التعاون معاً، لاستثمار إمكانات النظم الغذائية المستدامة في جهود مواجهة التغيّر المناخي.

جاء ذلك خلال مشاركتها في القمة العالمية للأمن الغذائي التي انعقدت بالتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، وجمهورية الصومال الديمقراطية، وبرعاية مؤسسة صندوق استثمار الأطفال، ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، في العاصمة البريطانية لندن، الاثنين.

وشهدت القمة حضور نخبة من كبار الشخصيات العالمية، بمن فيهم حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، وريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

كما شهدت القمة إبراز المملكة المتحدة دعمها ل«إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي»، ضمن «برنامج مؤتمر الأطراف COP28 للنظم الغذائية والزراعة» الرامي إلى تشجيع الدول على الاستثمار في نظم الزراعة والغذاء المستدامة، ومواءمة أنظمتها الغذائية الوطنية واستراتيجياتها الزراعية مع مساهماتها المحددة وطنياً، وخطط التكيف الوطنية، والاستراتيجيات الوطنية للتنوع البيولوجي.

وقالت: «يسرني دعم المملكة المتحدة ل(إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي)، ذلك أن العمل الجماعي هو الذي يتيح لنا إحداث تغيير جوهري وحماية كوكبنا وشعوبنا».

مضيفة: «يشهد العالم اليوم دورة من التهديدات المناخية المتصاعدة التي يمكن تجنبها فقط إذا أظهرنا إرادة حقيقية على صنع الفرق وبذلنا الجهود الكافية لتحقيق ذلك».

وخلال كلمتها الافتتاحية في انعقاد القمة، أكدت المهيري أن دولة الإمارات – التي تستعد لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 في غضون 10 أيام فقط - تعتزم «استكمال زخم أجندة الغذاء والمناخ التي وضعتها المملكة المتحدة خلال مؤتمر الأطراف COP26 وتسارعت وتيرتها بشكل أكبر في مؤتمر الأطراف COP27 بمصر».

وأوضحت أن دولة الإمارات ستعمل من خلال «برنامج مؤتمر الأطراف COP28 للنظم الغذائية والزراعة» على حفز الحوار بشأن النظم الغذائية و «وضعه في صميم أجندة عمل رئاسة المؤتمر».

كما افتتحت مريم المهيري في وقت لاحق من، أمس الاثنين، حلقة نقاشية حول «بناء قطاع زراعي ونظام غذائي مستدام ومقاوم للمناخ». وتحدثت عن أهمية الابتكار والتكنولوجيا والتمويل في تحويل أنظمتنا الغذائية وخلق عالم أكثر استدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m5kjv8s6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"