عادي

الإرهاب يأكل بعضه.. «داعش» و«بوكو حرام» يقتتلان في بحيرة تشاد

02:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
قوات تشادية تنتشر لمواجهة الإرهاب في مناطق جنوب البلاد

كانو - أ ف ب

اندلعت معارك عنيفة في نهاية الأسبوع الماضي، بين مقاتلين من جماعة «بوكو حرام» المتطرفة، وجماعة تابعة لتنظيم «داعش في منطقة بحيرة تشاد، حسبما أكدت عناصر في ميليشيات مناهضة الإرهاب وسكان، معربين عن خشيتهم من سقوط عشرات القتلى.

وأشارت هذه المصادر إلى أن المعارك حصلت الجمعة والسبت عندما نصب مسلحون من تنظيم «داعش» في غرب إفريقيا (إيسواب) كميناً لمجموعة قوارب تابعة لـ «بوكو حرام» في جزيرة كادونا رووا الصغيرة في بحيرة تشاد الواقعة بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.

وقال إبراهيم ليمان، زعيم ميليشيات مناهضة للمتطرفين في المنطقة، إن «المعارك بدأت قرابة الساعة 16.00 واستمرت حتى صباح السبت. وتم إغراق تسعة زوارق لبوكو حرام مع جميع المقاتلين الذين كانوا على متنها». وكان على متن القوارب أيضاً عشرات الرهائن تم اختطافهم منذ أسبوعين، بحسب مصادر محلية.

وأكد ليمان وزعيم آخر في ميليشيات مناهضة للإرهابيين هو قديرو هابو، وصيادون محليون، أن العديد من الرهائن قضوا جراء القتال.

وفي فبراير/ شباط، ومارس/آذار، دار قتال بين جماعتي «بوكو حرام» و«إيسواب» للسيطرة على جزر بحيرة تشاد. وخسر كل منهما العديد من العناصر جراء القتال، وفقاً لصيادين وعناصر ميليشيات محلية.

وتسبّبت العمليات الإرهابية في مقتل أكثر من 40 ألف شخص في شمال شرق نيجيريا، وتشريد أكثر من مليوني شخص منذ عام 2009.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vur9ty2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"