عادي

كوريا الشمالية تعلن أنها ستطلق قمراً صناعياً.. واليابان تستنفر

00:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كوريا الشمالية تعلن أنها ستطلق قمراً صناعياً.. واليابان تستنفر

طوكيو- أ ف ب

أعلنت كوريا الشمالية، رسمياً، عزمها على إطلاق قمر صناعي اعتباراً من الأربعاء، متحدّية في ذلك تحذيرات أطلقتها سيؤول وقرارات أممية عدة تحظر على بيونغ يانغ استخدام التقنيات الصاروخية الباليستية.

وأفادت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، الاثنين بأن كوريا الشمالية أبلغت خفر السواحل اليابانيين، بأن قمراً صناعياً سيتم إطلاقه في الفترة الممتدة بين 22 نوفمبر/تشرين الثاني والأول من ديسمبر/كانون الأول، الماضيين، على الرغم من تحذير كوريا الجنوبية بيونغ يانغ من مغبة إطلاق قمر صناعي لأغراض التجسس للمرة الثالثة بعد محاولتين في وقت سابق من هذه السنة.

وأعطى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا توجيهات لوزارات ووكالات بوجوب الاستعداد بشكل كامل لإطلاق صاروخي محتمل لكوريا الشمالية، وفق ما أوردت كيودو نقلاً عن رئاسة الحكومة.

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية أفادت في وقت سابق من الشهر الحالي، بأن استعدادات بيونغ يانغ لعملية إطلاق جديدة لقمر صناعي لأغراض التجسس باتت في المراحل الأخيرة.

والاثنين قال مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية كانغ هو-بيل: «نحذّر كوريا الشمالية بشدة. بوجوب أن تعلّق فوراً التحضيرات الجارية لإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري».

وتابع: «في حال أطلقت كوريا الشمالية قمر الاستطلاع العسكري رغم تحذيرنا سيتخذ الجيش التدابير اللازمة لضمان أمن السكان وسلامتهم».

وبعد فشل المحاولة الثانية في أغسطس/ آب، أعلنت بيونغ يانغ أنها ستجري عملية إطلاق ثالثة في أكتوبر/ تشرين الأول، لكن ذلك لم يحصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3m6cmvvn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"