عادي

الكونغو الديمقراطية والأمم المتحدة توقعان خطة لانسحاب قوة حفظ السلام

23:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الكونغو الديمقراطية والأمم المتحدة توقعان خطة لانسحاب قوة حفظ السلام

كينشاسا - أ ف ب

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) الأربعاء، توقيعها مع الحكومة خطة لانسحاب قوتها، بدون أن تقدّم تفاصيل عن الجدول الزمني لذلك.

وتحدثت البعثة الأممية المنتشرة في الكونغو الديمقراطية منذ عام 1999 عن «انسحاب سريع وتدريجي ومنظم ومسؤول» من البلد الإفريقي.

وتشمل المذكرة خطة وجدولاً زمنياً للانسحاب، ستُنفّذ على ثلاث مراحل. وبميزانية سنوية تبلغ نحو مليار دولار.

تنتشر قوة حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية منذ نحو 25 عاماً، لكن الميليشيات والجماعات المسلحة الأجنبية لا تزال تعيث خراباً في شرق البلاد.

وينتشر نحو 14 ألف جندي من قوة حفظ السلام في الكونغو الديموقراطية، معظمهم في شرقها. وفي السنوات الأخيرة، زادت عدم شعبية البعثة، وتعرض أفرادها لهجمات منتظمة، إذ يُنظر إليهم على أنهم غير فاعلين في مواجهة عنف المسلحين. ومنذ مطلع العام، أصرت الحكومة الكونغولية على رغبتها في رحيل «سريع» للبعثة الأممية.

وفي مقر الأمم المتحدة في نيويورك، من المقرر أن تبدأ المناقشات في مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض البعثة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. ومن المقرر أن يعرض التفويض الجديد لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية بحدود 20 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو موعد الانتخابات العامة فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mus5j53v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"