عادي

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء

21:52 مساء
قراءة دقيقتين
الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء

قطاع غزة - أ ف ب

أعلنت وزارة الصحة، في قطاع غزة، أن الجيش الإسرائيلي انسحب الجمعة من مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، بعد أيام من اقتحامه وإنذار معظم من كانوا فيه من مرضى ونازحين بإخلائه.

وكان الجيش الإسرائيلي اقتحم المستشفى للمرة الأولى في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد اتهام «حماس»، باستخدامه كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه الحركة بشدة.

وعند وقوع الاقتحام، كانت الأمم المتحدة تقدّر عدد الموجودين في المجمع الواقع غرب مدينة غزة في شمال القطاع المحاصر، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين. وبعد عمليات إجلاء وإنذار من الجيش الإسرائيلي بإخلاء المجمع، بات عدد الموجودين فيه «نحو 100 مريض وطواقم طبية»، وفق المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن «جيش الاحتلال انسحب صباحاً من مجمع الشفاء بغزة بعد أن دمّر عدداً من مرافقه ودمّر المولد الرئيسي للكهرباء، والعديد من الغرف والأسوار والساحات، وألحق أضراراً كبيرة في مباني المستشفى».

من جهته أكد ليندماير: «نعمل من أجل القيام بإخلاءات إضافية من المستشفيات»، في وقت تتركز العمليات العسكرية الإسرائيلية منذ أيام في محيط مرفق صحي آخر في شمال قطاع غزة هو المستشفى الإندونيسي. وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن القافلة الأخيرة التي غادرت مستشفى الشفاء نقلت على متنها «73 مريضاً ومصاباً بجروح خطرة، و18 من مرضى الكلى، و26 مصاباً بشلل نصفي، و8 ممن يعانون أمراضاً مزمنة، منهم اثنان يحتاجان إلى عناية طارئة، و19 مريضاً على كراسي متحركة».

وكان الجيش الإسرائيلي أوقف الخميس، مدير المستشفى محمد أبو سلمية.

كما أعلن الجيش اكتشاف نفق أسفل المجمع الطبي يتم استخدامه لأغراض «الإرهاب». وبثّ لقطات قال إنها من كاميرات المراقبة في المنشأة، تظهر أن بعض الرهائن الذين احتجزتهم «حماس» خلال هجومها الأخير على إسرائيل تم نقلهم إلى مستشفى الشفاء. وأكدت حماس من جهتها أن ذلك تمّ لتوفير رعاية طبية لهم. وأكد القدرة، أن المستشفى الإندونيسي تعرّض لقصف عنيف ليل الخميس.

وأتى ذلك قبل ساعات من دخول هدنة من أربعة أيام حيز التنفيذ بين إسرائيل و«حماس». ويشمل اتفاق الهدنة الإفراج عن دفعة أولى من 13 رهينة من المدنيين، على أن يلي ذلك إطلاق إسرائيل سراح عدد من المعتقلين الفلسطينيين من النساء والأطفال.

وتشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حرباً على قطاع غزة قتل فيها 14854 شخصاً، بينهم 6 آلاف طفل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrd4kea6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"