عادي
مسؤولون دوليون يشيدون بالنجاح الباهر لتنظيم الإمارات الاستثنائي لمؤتمر الإيكاو

اتفاق تاريخي في دبي لخفض انبعاثات الوقود الجوي 5% بحلول 2030

14:03 مساء
قراءة دقيقتين
100 دولة توافق على هدف خفض الانبعاثات 5% بحلول 2030
100 دولة توافق على هدف خفض الانبعاثات 5% بحلول 2030
دبي: «الخليج» ووكالات

قالت وكالة أنباء الإمارات، إن الدول المشاركة في مؤتمر "الإيكاو" الثالث للطيران والوقود البديل في دبي توصلت لاتفاق تاريخي لوضع إطار للحد من انبعاثات الوقود الجوي بنسبة 5% بحلول عام 2030.

وأكد مسؤولون دوليون في قطاع الطيران على نجاح دولة الإمارات في تنظيم استثنائي لفعاليات وأعمال المؤتمر الثالث للطيران والوقود البديل، بما يعزز مكانتها كوجهة لكبريات الفعاليات والمؤتمرات العالمية في المنطقة.

ووافقت أكثر من 100 دولة خلال اجتماع، الجمعة، على هدف مؤقت لخفض الانبعاثات الناجمة عن حركة الطيران العالمية بحلول 2030 من خلال استخدام وقود أقل تلويثاً، لكن الصين وروسيا ودولاً أخرى عبرت عن تحفظاتها حيال التأثير في اقتصاداتها.

وقالت المنظمة الدولية للطيران المدني، إن الهدف الذي تم الاتفاق عليه بعد محادثات استمرت خمسة أيام في دبي بقيادة الأمم المتحدة، يدعو إلى خفض انبعاثات الكربون 5% عبر استخدام مصادر طاقة نظيفة مثل وقود الطيران المستدام بحلول 2030. وتراوح الهدف بين 5 و8% في مسودة سابقة.

وقالت الولايات المتحدة، خلال الجلسة الختامية للاجتماع الذي انعقد قبل قمة «كوب 28» للمناخ في الأسبوع المقبل، إن الهدف أرسل «إشارة واضحة وإيجابية» إلى المجتمع المالي الذي لا بد أن يستثمر في المشروعات الجديدة للطاقة النظيفة.

على مدار 5 أيام تم التباحث والتناقش بين صناع القرار والمختصين في قطاعات الطيران والطاقة والبيئة من 191 دولة حول العالم، على أهمية إحداث توافق دولي على آليات التحول نحو منظومة متوازنة لإنتاج وقود الطيران، واستدامة نمو القطاع، والاتفاق على حلول مستقبل تسريع إنتاج الوقود النظيف، مما يُسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطيران.

وتشير التقديرات إلى أن الطيران يسهم بما بين 2 و3% من انبعاثات الكربون العالمية. ووقود الطيران المستدام ضروري نحو خفض هذه الانبعاثات، لكنه مكلف ويمثل أقل من 1% من إجمالي وقود الطائرات العالمي. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dff54dk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"