عادي
27 % ارتفاع عدد العاملات في «الخاص» خلال 2023

العمالة في الإمارات تنمو 9.1% والمنشآت 10.5%

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد الرحمن العور

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكد عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، أن سوق العمل الإماراتي يتميز بتنافسية عالية في استقطاب رؤوس الأموال والمستثمرين والمواهب العالمية، كما أنه حقق نجاحات كبيرة في ملف التوطين.

وقال: «نتمنى أن تصبح ممارسات الشركات الفائزة في جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل، نموذجاً لباقي الشركات والأفراد في سوق العمل. كما نتمنى أن تنقل هذه الممارسات للعالم، لتبين مستوى الرفاه والدعم الذي يحظى به سوق العمل والقوى العاملة في دولة الإمارات».

وأضاف: «الجائزة انعكاس للتطوّر الكبير الذي يشهده الاقتصاد الوطني وسوق العمل؛ إذ تشير تقديرات صندوق النقد الدولي، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة هذا العام 3.5% ونمو اقتصاد الإمارات غير النفطي 4.5%، وفق توقعات البنك الدولي. وتشير بياناتنا إلى ارتفاع 38% في تسجيل منشآت القطاع الخاص الجديدة بنهاية الربع الثالث، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، وارتفاع 79% في تصاريح العمالة الماهرة الجديدة، وهذا يؤكد النجاحات المتميّزة لتشريعات سوق العمل العصرية والمرنة».

وبيّن أن الريادة والتنافسية في دولة الإمارات نهج يقوم على التكامل، ويهدف إلى تعزيز جودة حياة المجتمع ومكانة دولة الإمارات التي تعد أحد أكثر 10 اقتصادات تنافسية في العالم، وإحدى أفضل الوجهات العالمية للعيش والعمل.

وقال: يعد تسابق كبرى شركات القطاع الخاص لرعاية الجائزة والمشاركة الكبيرة في دورتها الأولى، دليلاً واضحاً على أن المسؤولية المجتمعية اليوم، رؤية ومنهج عمل طوعي تتبنّاه الشركات والمؤسسات إيماناً منها بأهمية الدور الذي عليها أداؤه، لخدمة مجتمع الإمارات.

وبيّنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، ارتفاع أعداد العاملات في القطاع الخاص بنسبة 26.9%، بالتزامن مع النمو التاريخي في ملف التوطين بالقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن نجاحات سوق العمل الإماراتي، أسهمت في رفع تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري بواقع 3.5%، فضلاً عن نمو غير مسبوق في سوق العمل، ونمو العمالة بواقع 9.1% خلال عام 2023، ونمو المنشآت بواقع 10.5% خلال العام الجاري أيضاً.

جاء ذلك في فيديو عرضته الوزارة، ضمن حفل تكريم الفائزين في جائزة سوق العمل في الإمارات الذي عقد بمركز أبوظبي الوطني للمعارض الخميس الماضي، تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وحضور الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة بديوان الرئاسة، والدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، الذين كرموا الفائزين بالدورة الأولى من «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/f6uvcm5n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"