عادي

صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على 10% في مطار هيثرو

11:18 صباحا
قراءة دقيقتين
صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على 10% في مطار هيثرو
صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على 10% في مطار هيثرو
استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة «أرديان» الفرنسية على حصة 25% في مطار هيثرو الدولي اللندني مقابل 2.4 مليار جنيه استرليني. وسيستحوذ الصندوق على 10% بينما ستستحوذ الشركة الفرنسية على حصة 15%.
وتبلغ قيمة استثمار صندوق الثروة السيادية السعودي مليار جنيه استرليني، حيث تقوم مجموعة «فيروفيال» للاستثمار في البنية التحتية ببيع أسهمها التي كانت تمتلكها منذ 17 عاماً في المطار المحوري للسفر في المملكة المتحدة وعبر الأطلسي.
وقالت «فيروفيال»، إنها باعت حصتها البالغة 25% في «BAA»، الشركة الأم لمطار هيثرو مقابل 2.4 مليار جنيه استرليني.
وبموجب الصفقة، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على 10% من أسهم الشركة وستشتري شركة «أرديان»، إحدى أكبر مجموعات الأسهم الخاصة في أوروبا، 15%.
وتمثل الصفقة نهاية فصل بدأ عام 2006 عندما أطلقت «فيروفيال» عرضاً ناجحاً لشراء شركة «BAA»، مشغل المطارات في المملكة المتحدة.
وفي الآونة الأخيرة، شعرت إدارة «فيروفيال» بالإحباط من المشهد التنظيمي بعد أن اضطر مطار هيثرو إلى خفض رسوم الهبوط بنسبة 20% في أعقاب نزاع مرير مع شركات الطيران.
وظل المطار يتكبد خسائر هذا العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع كلفة خدمة عبء الدين الكبير بعد ارتفاع أسعار الفائدة.
وكانت حصة «فيروفيال» في المطار 56%، لكنها خفضتها إلى 25% بحلول عام 2013.
ومن بين المالكين للمطار هيئة قطر للاستثمار بحصة 20%، إضافة إلى صندوق الثروة السيادية في سنغافورة وصندوق التقاعد الأسترالي، اللذين يمتلكان 11.2% لكل منهما.
وقالت فيروفيال إنها لا تزال ملتزمة تجاه المملكة المتحدة وأعمالها في المطارات، والتي تمثل نحو 30% من أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء. وتمتلك 50% في مطارات أبردين وجلاسكو وساوثامبتون في المملكة المتحدة و60% من مطار دالامان في تركيا. كما تمتلك 49% في المبنى رقم 1 بمطار جون كينيدي في نيويورك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4mxb8mx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"