عادي
نشرت تقريرين مع انطلاق «COP28»

«سيتي جي بي إس» تستعرض طرق تمويل المناخ والتنمية

20:30 مساء
قراءة 3 دقائق
إبرو باكشان
  • نحتاج إلى 125 تريليون دولار من الاستثمارات للوصول للانبعاث الصفرية
  • تسليط الضوء على التحديات الناجمة عن الأمن الغذائي وندرة المياه والمناخ
دبي:«الخليج»
عشية انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ «COP28»في دبي، نشرت دائرة التصورات والحلول العالمية (Citi GPS) تقريرين بعنوان: «إطلاق العنان لتمويل المناخ والتنمية: إنشاء مشاريع قابلة للتمويل» و«الترابط بين الغذاء والماء والمناخ».

يبحث التقرير الأول في كيفية زيادة تدفق الأموال إلى المناطق الجغرافية والصناعات والمشاريع، حيث يمكن أن تحدث فرقاً مع توليد عائد مناسب معدَّل حسب المخاطر، وتقليدياً، كانت الحجة الداعمة لعدم كفاية التمويل هي عدم التطابق بين الرغبة في المخاطرة لرأس المال وملف مستوى المخاطر للمشاريع قيد البحث.
وقال جيسون شانيل، رئيس قسم التمويل المستدام في Citi Global Insights: على الرغم من أن تحدي عدم التطابق يقع في صميم المشكلة، إلا أنه بسيط نسبياً في جوهره، فإذا كان لدى جميع الفرقاء القدر المناسب من القدرات والتعليم والفهم والإرادة وفي الوقت نفسه يمكنهم خلق بيئة تمكينية، فيجب أن يكون التحدي قابلاً للتغلب عليه، مع فهم كل لاعب ما يحتاجه الآخرون للوفاء بجزئهم من الصفقة ومسؤولياتهم لأصحاب المصلحة.
ويركز التقرير الثاني على الروابط بين الغذاء والماء والمناخ - المعروفة باسم «الترابط بين الغذاء والماء والمناخ»، ويحلل التقرير كيفية تأثير تغير المناخ في إمدادات المياه، و كيف يؤثر أيضاً في الإنتاج الغذائي العالمي وبالتالي الأمن الغذائي العالمي.
ويبين التقرير أن العديد من البلدان والمناطق المهمة لإنتاج المحاصيل الأساسية التي تشكل ثلثي السعرات الحرارية الغذائية في العالم، تواجه خطراً كبيراً من الإجهاد المائي في ظل سيناريو تغير المناخ المعتاد.
وقد أظهرت التجارب السابقة أن أي انخفاض في إنتاجية المحاصيل الأساسية، يكون له تأثير مادي على الأمن الغذائي العالمي، ويؤدي لارتفاع أسعار المواد الغذائية، وخاصة بالنسبة للمحاصيل الأساسية المهمة لمليارات البشر، وإلى زيادة الجوع ونقص التغذية والأضرار الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي.
ومن المرجح أيضاً أن تتأثر إيرادات الأعمال، حيث يقدر تحليل التصورات والحلول العالمية (Citi GPS) أن أكثر من 3 تريليونات دولار من إيرادات الشركات العامة معرضة للخطر.
وقالت ليز كورمي، محللة الاتجاهات العالمية في Citi Global Insights: «الخبر السار هو أن هناك الكثير من الحلول المتاحة، ولكن لتحقيق ذلك، يحتاج العالم إلى سياسات وأدوات اقتصادية جيدة مع بناء شراكات بين العديد من الجهات الفاعلة الرئيسية، مع وضع المزارعين والمنتجين في قلب هذه
المناقشات، لقد وصلت الإنسانية إلى نقطة تحول، ونحن بحاجة الآن إلى إعادة موضوع المياه إلى قمة أجندة الاستدامة لدينا، وإذا لم نفعل ذلك، فسوف نسير حتماً نحو أزمة الغذاء والماء.
ويحتاج الاقتصاد العالمي إلى ما لا يقل عن 125 تريليون دولار من الاستثمارات الرأسمالية حتى يصل إلى مستوى الانبعاث الصفري بحلول عام 2050،» حسب قول إبرو باكشان، الرئيس الاقليمي ورئيس الخدمات المصرفية للشركات للشرق الأوسط وإفريقيا بمجموعة سيتي المصرفية.
وتضيف: بالتعاون مع شركائنا حول العالم في القطاعين الخاص والعام، والذين يتحلون بحس عالٍ من المسؤولية، ستواصل سيتي دعم العملاء بشكل كامل في رحلتهم الانتقالية نحو الاستدامة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms4v6x4h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"