عادي

بلينكن يطالب بمناطق آمنة للفلسطينيين ويدعو لتمديد الهدنة

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين

تل أبيب - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،الخميس، إلى تمديد إضافي للهدنة الموقتة في الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس»، والتي من المقرر أن تنتهي صباح الجمعة متمّة بذلك يومها السابع، مطالباً في الوقت نفسه بضمان إقامة مناطق «آمنة» للمدنيين الفلسطينيين قبل استئناف الحرب.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: «من الواضح أننا نريد لهذا المسار أن يمضي قدماً. نريد يوما ثامناً وأكثر».

وطالب بلينكن الخميس إسرائيل بضمان إقامة مناطق «آمنة» للمدنيين الفلسطينيين قبل استئناف «العمليات العسكرية الكبيرة» في قطاع غزة.وقال: «يجب أن تضع إسرائيل موضع التنفيذ خططا لحماية المدنيين تساهم في التقليل بشكل إضافي من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء»، مؤكداً أن ذلك «يشمل بوضوح ودقة تخصيص مناطق وأماكن في جنوب ووسط (قطاع) غزة، حيث يمكنهم أن يكونوا آمنين وبعيدا من مرمى النيران».

وأكد بلينكن إنه أوضح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن على إسرائيل أن توفر وسائل حماية للمدنيين قبل أن تبدأ عملياتها في جنوب قطاع غزة، مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية متفق على ضرورة ذلك.

وتابع:«إسرائيل لديها... واحد من أكثر الجيوش تطورا في العالم. وهي قادرة على تحييد التهديد الذي تشكله حماس مع تقليل الضرر الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال الأبرياء. وعليها التزام بالقيام بذلك».

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تدرس أيضاً إجراءات خاصة بها بخصوص عنف المتطرفين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

كما لفت بلينكن إلى أن مباحثاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كانت تتعلق بالحاجة إلى الإصلاح من أجل محاربة الفساد على نحو أكثر فاعلية، مشدداً على أن اختيار قيادة السلطة الفلسطينية هي بيد الشعب الفلسطيني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3t3mzb52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"