عادي

ابتكار كاميرا يمكنها قراءة مؤشرات القلب بواسطة الذكاء الاصطناعي

20:04 مساء
قراءة دقيقتين

ابتكر علماء في جامعة جلاسكو الإسكتلندية، كاميرا ليزر يمكنها قراءة نبض قلب الشخص عن بعد، ومعرفة إذا كان يعاني أمراضاً في القلب والأوعية الدموية. واعتمد الابتكار الجديد على كاميرات عالية السرعة يمكنها تسجيل الصور بسرعة 2000 إطار في الثانية، حيث يتم تسليط شعاع ليزر على جلد حلق الشخص، وتستخدم الانعكاسات لقياس مدى ارتفاع وهبوط جلده بالضبط مع توسع الشريان الرئيسي وانقباضه مع دفع الدم عبره، ويمكنه قياس التغييرات التي قد تكون تحركات لا تتجاوز بضعة أجزاء من المليار من المتر.

وقال البروفيسور دانييلي فاكيو من مركز الأبحاث المتقدمة بالجامعة، ومبتكر الكاميرا: «يمكن توفير هذه التكنولوجيا في أكشاك داخل مراكز التسوق، ليتمكن الناس من الحصول على قراءة سريعة لنبضات القلب، وإضافتها بعد ذلك إلى سجلاتهم الطبية».

وتابع فاكيو: «يمكن كذلك تركيب أجهزة مراقبة القلب بالليزر داخل المنازل كجزء من نظام لمراقبة المعايير الصحية المختلفة في البيئة المنزلية».

وأوضح أن مراقبة نبضات قلب الشخص عن بعد ستكون ذات أهمية، حيث يمكن للجهاز رصد النفخات أو ضربات القلب السريعة أو البطيئة للغاية، مما يوفر التحذير المبكر من تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو قلبية. وأشار دانييلي فاكيو إلى أن جهازه أفضل من سماعة الطبيب، التي لا يجيد جميع الأطباء استخدامها بدقة لفحص القلب، بحسب صحيفة «جارديان».

وأضاف: «يتطلب الأمر التدريب على استخدام سماعة الطبيب بشكل صحيح، إذا تم الضغط بشدة على صدر المريض، فسوف يؤدي ذلك إلى إضعاف إشارات ضربات القلب. وفي الوقت نفسه، قد يكون من الصعب اكتشاف النفخات الخلفية، التي توفر علامات رئيسية للعيوب، التي تحدث خلف نبض القلب الرئيسي».

وتحدث فاكيو عن دور الذكاء الاصطناعي في ابتكاره، قائلاً: «نحن نستخدم أنظمة حاسوبية متقدمة لتصفية كل البيانات باستثناء الاهتزازات الناجمة عن نبضات قلب الشخص، على الرغم من أنها إشارة أضعف بكثير من الأصوات الأخرى الصادرة من صدره. نحن نعرف مدى تردد نبضات قلب الإنسان، وهو ما يركز عليه الذكاء الاصطناعي».

وأكد فاكيو أنه أسس شركة مع فريقه العلمي ويبحث عن تمويل لإطلاق مشروعه بشكل موسع خلال العام المقبل، مؤكداً أن جهازه دقيق ويمكنه التمييز بين الأشخاص المختلفين داخل نفس المنزل، موضحاً: «يمكن للجهاز أن يميزك عن أي شخص آخر بمجرد تسليط الليزر على حلقك وتحليل نبضات قلبك من انعكاسه».

وأشار دانييلي فاكيو إلى أن جهازه له عدة استخدامات أخرى منها تحديد الهوية البيومترية وقياس مدى تغير حركة الإنسان ومعدل ضغط الدم، لكن الاستخدام الرئيسي له سيكون قياس نبضات القلب بسهولة وسرعة خارج المستشفيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56yhuh8u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"