عادي

جائزتان للعرض الإماراتي «احتراق شمعة» في ختام «شرم الشيخ الشبابي»

19:54 مساء
قراءة دقيقتين
1
خلال حفل توزيع الجوائز

القاهرة: «الخليج» - انتصار صالح

فاز العرض الإماراتي «احتراق شمعة» تأليف وإخراج أحمد عبدالله راشد وإنتاج جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح بجائزتين للتمثيل في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، الذي اختتم فعاليات دورته الثامنة الجمعة بقصر ثقافة شرم الشيخ بحضور كبير للفنانين العرب والأجانب.

شهد الحفل تكريم 6 فنانين عرب وأجانب، فتم منح درع سميحة أيوب التقديرية لكل من الفنان السوري أسعد فضة «الشخصية العربية المكرمة لهذه الدورة»، المخرج والمؤرخ د. عمرو دوارة من مصر، الفنان عبدالله عبد الرسول من الكويت، ومن سلطنة عمان الفنان عماد الشنفري، كما كرمت الفنانة والنجمة الإيطالية ماريتسا تيديسكي بدرع المسرح الشبابي، ومنح الفنان محمد فهيم جائزة أفضل شخصية مسرحية شابة في المسرح المصري خلال العام عن دوره في مسرحية شارلي شابلن.

 

فاز بجائزة أفضل ممثل الفنان عبدالله الخديم عن العرض الإماراتي «احتراق شمعة»، مناصفة مع كميل العلي عن عرض «الغريب والنقيب» من السعودية، يذكر أن هذه الجائزة تحمل اسم الفنان الإماراتي الراحل حميد سمبيج، كما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة وشهادات تقدير لقامات من الفنانين المخضرمين شاركوا الفنانين الشباب عروضهم دعماً لهم وحصل عليها الفنان القدير عبدالله مسعود عن عرض «احتراق شمعة» من الإمارات، والفنانة الدكتورة أحلام حسن شاكر عن عرض «طاهرة» من الكويت. وحصد العرض الإيطالي «ابينا» جائزة أفضل عمل جماعي، وفاز بجائزة أفضل عرض «بركة في الذاكرة» من كوريا الجنوبية، وفاز بجائزة الموسيقى عرض «الأول من تشرين الأول» من سلطنة عمان، وفاز العرض الكويتي «طاهرة» بجائزة أفضل سينوغرافيا، كما فاز بجائزة أفضل تأليف مسرحي مناصفة مع عرض «اختفاء» من بلغاريا، وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى إيفانا تودورفا من بلغاريا، وذهبت جائزة أفضل مخرج مناصفة بين البلغاري ديمترس أكريس والعماني عمير البلوشي.

وفي مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، فاز بجائزة أفضل عرض «التائهان» من تونس، ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة لكل من محمد زكي من العراق عن إخراج عرض «ليلة ماطرة»، ومحمود بكر من مصر عن دوره في عرض «حيث لا يراني أحد».

أما جوائز مسابقة المونودراما فحصل على جائزة المهندس محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح لأفضل عرض متكامل «المرأة السمكة» من المكسيك، ونالت جائزة أفضل ممثلة إيفا دراجان من كرواتيا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لسينوغرافيا عرض «فونكس» من مانغوليا.

كما قدم الفنان أحمد أبو رحيمة جائزة وشهادات تقدير باسم مسرح الشارقة الوطني لعدد من أعضاء فريق عمل المهرجان لأفضل فريق عمل.

وكانت الإمارات شاركت بعرضين في المهرجان هما «احتراق شمعة» في مسابقة العروض الكبرى، وعرض «حدث ذات مرة» في مسابقة مسرح الشارع، من إعداد وإخراج مهند كريم، وتمثيل نبيل المازمي، وشريف عمر، إنتاج جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح، كما شارك المخرج الإماراتي فيصل الدرمكي في عضوية لجنة تحكيم مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5t2r6sbu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"