عادي

خبراء يطالبون بزيادة الأعمال الخيرية البيئية

19:09 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون في الجلسة

دبي: «الخليج»

أكد الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد، رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو، أهمية دعم الأعمال الخيرية البيئية في «كوب 28»، وذلك خلال كلمتين لهما في جلسة النقاش التي عقدت أمس السبت، في جناح المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

واستضافت الجلسة مؤسسة (MERI)، وأدارتها رئيسة المؤسسة، فرانسيسكا كورتيس سولاري، وجمعت مجموعة مرموقة من القادة العالميين والخبراء، منهم جيم سكيا رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي، وبرونو بوزي نائب مدير إدارة النظم البيئية في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وكريستيان سامبر مدير صندوق الأرض.

وتناولت الجلسة موضوع «دور الأعمال الخيرية في تنفيذ عملية الأمم المتحدة للمناخ»، وأكدت أهمية التعاون بين القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني ودور هذا التعاون في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الطموحة لعام 2030 المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي والاستدامة البيئية.

وأبرزت الجلسة الدور الأساسي للأعمال الخيرية في دعم وتعزيز جهود المنظمات الدولية، مثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأصدروا نداءً ملحاً لزيادة المشاركة الخيرية لتعزيز مبادرات العمل الدولي لمكافحة تغير المناخ.

وأكد الدكتور عبد الله المندوس، الروابط القوية التي تربط المنظمة بالقطاع الخاص والمشاركة الفعالة مع المجتمع المدني، وشدد على الشراكات القيمة مع جهات مثل الصليب الأحمر الدولي ومكتب الأمم المتحدة لتخفيف أخطار الكوارث، كما قدم نظرة عامة على المبادرات الرئيسية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مثل مبادرة الإنذار المبكر للجميع، ومنشأة تمويل المراقبة المستدامة، ومبادرة التحذير المبكر من أخطار التغير المناخي، وطالب بضرورة مزيد من التفاعل مع عالم الأعمال الخيرية.

أما الأمير ألبرت الثاني، قدم رؤى حول التزام موناكو بالاستدامة البيئية والعمل الرامي لمواجهة تحديات التغير المناخي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأكد الجميع الحاجة الملحة للاستثمارات الكبيرة للتخفيف من تأثيرات تغير المناخ والتكيف معها، وشددوا على أهمية إعلان جنيف 2019 ومنصته الاستشارية المفتوحة كأدوات حيوية لتعزيز الحوار والتعاون بين القطاع الخاص ومبادرات البيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu7wtufx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"