عادي

1.3 مليار شخص من ذوي الهمم عالمياً

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
1.3 مليار شخص من ذوي الهمم عالمياً
1.3 مليار شخص من ذوي الهمم عالمياً

القاهرة: «الخليج»

قالت وزارة الصحة المصرية، إن عدد المعاقين من ذوي الهمم في العالم، يقدر بـ1.3 مليار شخص، مشيرة في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام. وإن على العالم أن يتذكر أن هؤلاء يتعايشون مع الإعاقة في مناطق متعددة، ويستحقون كل أشكال المساندة.

وتكشف إحصائيات منظمة الصحة العالمية، أن ذوي الهمم يشكلون نحو 15% من سكان العالم تقريباً، أي بواقع شخص معاق من كل 7 أشخاص.

وترجع هذه الحالات، وفق المنظمة العالمية، إلى أنواع متعددة من الأسباب، ومنها حوادث الطرق، والسقوط، والتعرض للعنف، وحدوث الكوارث الطبيعية، ووقوع النزاعات السياسية، إلى جانب ضعف النظام الغذائي، في كثير من المجتمعات حول العالم، وكذلك تعاطي المخدرات.

وتوضح منظمة الصحة العالمية، أن عدد المعاقين من ذوي الهمم، على مستوى العالم، مرشح للزيادة بسبب ارتفاع المصابين بالعجز في مرحلة الشيخوخة، ومع تفاقم المعاناة الصحية المزمنة على المستوى العالمي في كثير من الدول، وخاصة الفقيرة.

وتؤكد المنظمة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة لاحظت منذ عام 2013 أن نحو 80% من ذوي الإعاقة يعيشون في البلدان النامية، لأسباب تتعلق بالنزاعات والصراعات، وبضعف المنظومات الصحية.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن التصنيف الدولي للوظائف والعجز والصحة، يعتبر أن مصطلح العجز أصبح شديد الاتساع، ليشمل العاهات والقيود المفروضة على النشاط والحركة، كما أن العجز المؤدي إلى الإعاقة يشمل العديد من الحالات المرضية، مثل: حالات الإصابة بالشلل الدماغي، ومتلازمة داون، وكذلك الاكتئاب لأنه يحد من نشاط المصاب، وقد يسبب للمريض على المدى الطويل بعض الإعاقات النفسية والبدنية.

هذا إلى جانب الإصابات الناتجة عن عوامل بيئية، كالتعرض لمواقف سلبية تؤثر في الحالة الصحية وتؤدي إلى الإعاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn46hpcs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"