عادي

قادة دوليون يدعون لإنشاء شبكة أمان للمتضررين من الكوارث

21:57 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون في المؤتمر
دبي: «الخليج»
نظمت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، بالتعاون مع وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، المؤتمر الأول للبلدان التي تستضيف مراكز إنسانية عالمية، الذي عُقد على هامش قمة «كوب28»، لتعزيز الشراكات بين الدول المستضيفة للمراكز الإنسانية وإنشاء شبكة أمان قوية لمساعدة السكان المتضررين من الكوارث في مختلف أنحاء العالم.
وجمع المؤتمر قادة عالميين، وجهات رائدة ملتزمة بتعزيز الجهود الإنسانية العالمية، وأكدت ريم الهاشمي، وزيرة دولة للتعاون الدولي، ضرورة التعاون، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع الحاسم يتطلب جهوداً مشتركة وتضامناً عالمياً في كل جانب من جوانب العمل الإنساني.
وشددت على أهمية بنك البيانات اللوجستية للخدمات الإنسانية، وقالت إنه يقدّم المعلومات الضرورية حول المواد الإغاثية المتاحة ومكان تخزينها، ما يمكّن من استجابات سريعة وفورية.
من جهته، صرّح عبد الله الشيباني، متحدثاً نيابة عن مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، بأن البلدان المضيفة كانت سبّاقة عندما روّجت للمفهوم المبتكر بالـ«البيت المشترك» من أجل الارتقاء بالتعاون.
وأضاف: «يجب أن نكون جزءاً لا يتجزأ من هذه الشبكة: شبكة من المدن والمراكز التي ستصبح شبكة الأمان العالمية، لخدمة الشعوب المتضررة بالكوارث».
وخلال الحدث، أكد ممثلو الدول المضيفة على أهمية المبادرات المشتركة والاستدامة البيئية في العمليات الإنسانية، وأشارت جويس مسويا، مساعدة أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إلى الحاجة المتزايدة لعمل المراكز الإنسانية في ظل ارتفاع بنسبة 800٪ في الأزمات المتعلقة بالمناخ.
فيما شدّد ممثلون عن الدول والمراكز المعنية، ومن بينهم الدكتور معاوية ردايده وزير البيئة الأردني، وبريشيلا براكاش من وزارة الخارجية الماليزية، والوزير كارلو باطوري من إيطاليا، وريبيكا بيريز من بنما، وبلانكا يانيز من وكالة التعاون الإسبانية (AECID)، ونائب القنصل تيرلامو نوربرت ويرنكار من القنصلية العامة للكاميرون في دبي، على أهمية النداء للتعاون والابتكار والممارسات البيئية في العمليات الإنسانية.
أمّا السفير جيرهارد بوتمان كرامر، المراقب الدائم للجمعية البرلمانية للمتوسط في الأمم المتحدة - جنيف، والرئيس التنفيذي لمؤسسة «ديهاد» للإغاثة والتنمية المستدامة، فقد لفت إلى الحاجة الملحّة لسلسلة إنسانية مستدامة، معلناً عن مبادرة مرتقبة بعد أيام ضمن جلسة أخرى تنظمها أيضاً المدينة العالمية للخدمات الإنسانية وشركاؤها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vxh3mnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"