عادي

مصر تعيد تأهيل قناطر إدفينا على نهر النيل

21:04 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تعكف وزارة الموارد المائية والري في مصر على الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع «تأهيل قناطر ادفينا»، حيث تم حتى الآن تنفيذ 55% من المشروع، بحسب ما أعلنته الوزارة، الأحد.

وتقع القناطر على نهر النيل فرع رشيد، وتعد جزءاً من الخطة الاستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى.

وتضم قناطر إدفينا، التي تعد ذات أهمية خاصة في منظومات القناطر المصرية على نهر النيل، 46 فتحة بعرض 8 أمتار، ويعلوها طريق بعرض 9 أمتار، وملحق بالقنطرة هويس من الدرجة الثانية بعرض 12متراً، وطول 80 متراً.

وكانت المرحلة الأولى لإعادة تأهيل القناطر قد شهدت عملية صيانة واسعة شملت 30 بوابة علوية، ومعالجة فواصل كوبري القنطرة.

وتشمل المرحلة الثانية صيانة 16 بوابة، وونشين، إلى جانب عملية موازنة وتدعيم لبعض أجزاء القناطر، ومن ذلك المشاية الخلفية.

ومن المقرر أن يتم البدء قريباً في «المرحلة الثالثة»، لتأهيل القناطر، بعد اتمام الدراسة الاستشارية. حيث تم البدء بدراسة استشارية للقنطرة، لعمل دراسات شاملة لكل عناصر المنشأة ولمدة خمسة شهور، على أن يعقب ذلك طرح عمليه استكمال التأهيل بناء على مخرجات الدراسة الاستشارية، خلال شهر مايو من العام المقبل.

وقالت وزارة الموارد المائية والري إن د.هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري تلقى تقريراً من المهندس إيهاب الجوهري، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بخصوص تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تأهيل قناطر إدفينا.

وصرح الدكتور سويلم بأنه تم إدراج أعمال متابعة حالة القنطرة، واتخاذ أي قرارات بشأنها، حيث تمت أعمال المعاينة الدورية للقنطرة وإجراء «المرحلة الأولى» من الصيانات الدورية اللازمة.

وأوضح أنه تم إعداد دراسة فنية لتحديد النظام الأفضل لتشغيل القناطر، مشيراً إلى تدعيم وتأهيل المشاية الخلفية للقنطرة، وتوريد وتركيب جنازير جديدة، وطلاء جميع أغطية الدورة الأمامية للقنطرة، وقد تم حتى الآن تنفيذ الأعمال بنسبة 55%.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/urrw49u7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"