عادي
باستخدام الذكاء الاصطناعي

منصة تفاعلية للربط بين العوامل البيئية والإصابة بالأمراض

01:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مطر النعيمي و فريدة الحوسني

دبي: عهود النقبي

أعلن مطر النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة، إنشاء منصة تفاعلية تستخدم الذكاء الاصطناعي للربط بين العوامل البيئية والإصابة بأمراض القلب والأمراض التنفسية، بهدف التنبؤ بتأثير التغير المناخي في معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

وكشف في تصريحات صحفية على هامش مشاركة المركز في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «كوب 28» بمدينة إكسبو دبي، عن وضع برامج استباقية خلال الفترة المقبلة للحد من تأثير التغير المناخي في صحة المجتمع، وذلك بناء على النتائج التي سيتم الحصول عليها من المنصة التفاعلية.

من جهتها، ذكرت الدكتورة فريدة الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة، أن هذه المنصة الذكية التفاعلية تأتي ضمن حزمة من المشاريع التي يعمل عليها المركز لقياس صحة المجتمع.

وأشارت إلى إطلاق برنامج العبء البيئي على الأمراض بالتعاون مع هيئة أبوظبي وجامعة أمريكية، موضحة أن هذا البرنامج عبارة عن منصة تفاعلية توضح تأثير البيئة في الإصابة بأمراض القلب والأمراض التنفسية، وسيكون قياس هذا التأثير أحد أهم الأدوار التي تقوم بها هذه المنصة الذكية. وأفادت بأنه يمكن عن طريق هذه المنصة التنبؤ بآثار زيادة الانبعاثات الكربونية، ونحاول من ذلك قياس مدى زيادة الأمراض الناتجة عن تغير المناخ وهو عمل رياضي ويحتاج إلى خبرات.

وكشفت عن أن المركز سيعمل خلال الفترة المقبلة على دراسة جودة الهواء الداخلي وتأثيره في صحة المجتمع، وما هي الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء الداخلي، في المنازل والمدارس والأماكن العامة المغلقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n77mu8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"