عادي
وحملة «معاً لتدوم النعم» لتحقيق الأمن الغذائي

«الزراعة والسلامة الغذائية» تطلق استراتيجية للحدّ من الفقد والهدر

17:30 مساء
قراءة 3 دقائق
«الزراعة والسلامة الغذائية» تطلق استراتيجية للحدّ من الفقد والهدر
«الزراعة والسلامة الغذائية» تطلق استراتيجية للحدّ من الفقد والهدر
أبوظبي:«الخليج»
أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، استراتيجية متكاملة تهدف إلى الحدّ من الفقد والهدر من الغذاء في إمارة أبوظبي، وتتناغم مع المبادرة الوطنية للحدّ من فقد الغذاء وهدره «نعمة». كما أطلقت حملة التوعية المصاحبة للاستراتيجية تحت شعار «معاً لتدوم النعم» وهي حملة ممتدة تستهدف تحفيز السلوك الإيجابي للجميع من أجل الحدّ من فقد الغذاء.
تأتي هذه الاستراتيجية في إطار دعم جهود تحقيق أهداف الاستراتيجية، التي تستهدف الحدّ من فقد الغذاء وهدره بنسبة 50% بحلول عام 2030 تماشياً مع هدف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في الإنتاج والاستهلاك المسؤولين.
وتستند الاستراتيجية إلى خمس ركائز أساسية تنطلق منها مبادرات عدة لمواجهة ممارسات فقد وهدر الغذاء، وتشجيع المجتمع على تبني السلوكيات الإيجابية والترشيد في استهلاك الغذاء، واستدامة مواردنا الطبيعية، وتشتمل ركائز العمل على تقييم الوضع الحالي، وتطوير قدرات قياس الفقد والهدر بصورة منتظمة، وتحديد اتجاه وأهداف واضحة للسياسات واللوائح وتطوير منظومة تشريعية وقانونية تدعم أهداف الحدّ من هدر الطعام وفقده، وتفعيل دور المجتمع وتغيير سلوك المستهلكين عبر حملة ممتدة للتوعية والتعليم هدفها إحداث تغيير بنّاء في ثقافة التسوق والاستهلاك، وممارسات فقد الغذاء، وإحداث تغيير إيجابي في السوق من التخطيط السليم لإمدادات غذائية بالحجم المناسب، وتحسين خطط إدارة العرض والطلب وكفاءة استخدام الطعام وتحسين البنية التحتية لإعادة التدوير والمعالجة. وأخيراً تستهدف الركيزة الخامسة التزام المنشآت المعنية بإنتاج وتداول الغذاء بوضع خطط عمل للحدّ من الهدر بحسب القطاع والتشجيع على اعتماد التقنيات المبتكرة، والاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا للحدّ من الفقد والهدر.
وتهدف الاستراتيجية إلى تأكيد الالتزام بمبادئ المسؤولية المجتمعية وكفاءة إدارة الموارد الوطنية، بما يتوافق مع القيم الوطنية لدولة الإمارات، والاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا الحديثة لخفض كمية الفاقد والمهدر من الغذاء الذي يقدر بثلث الغذاء المتاح للاستهلاك والحدّ من خسائر الاقتصاد الوطني الناتجة عن الهدر. كما تهدف إلى تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية والبيئية اللازمة لإنتاج وتصنيع الغذاء، واستدامتها للأجيال المقبلة، وبناء وتطوير القدرات الوطنية اللازمة لقياس ورصد وتقييم حالة الفقد والهدر باستمرار وانتظام، وتحفيز المجتمع والمنشآت على تبني سلوكات إيجابية لترشيد استهلاك الغذاء وتقليل الفقد والهدر، وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين ومنتجي الغذاء، وزيادة الغذاء المتوفر للاستهلاك.
تتضمن الاستراتيجية عدداً من المبادرات والبرامج في مقدمتها حملة التوعية تحت شعار «معاً لتدوم النعم» الرامية لتغيير السلوك فيما يتعلق بإنتاج واستهلاك الغذاء من المزرعة إلى المائدة.
وقال سعيد البحري العامري، المدير العام للهيئة «في ضوء التزامنا الراسخ بتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وما يتصل بها من أهداف اقتصادية واجتماعية وبيئية، نعلن إطلاق الاستراتيجية، لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة، وهذه الاستراتيجية جزء من خطتنا الاستراتيجية التي تحظى بدعم مباشر من سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الهيئة، ما يعكس التزامه الراسخ بتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتحقيق أهداف استراتيجية الدولة لتكون واحدة من أفضل دول العالم في مؤشرات الاستدامة والحفاظ على الموارد.
وأضاف أن الاستراتيجية تشمل مجموعة متكاملة من الإجراءات والمبادرات التي تستهدف جميع جوانب السلسلة الغذائية، من الإنتاج إلى التوزيع والاستهلاك، وستكون خطوة فعّالة نحو تعزيز الاستدامة والتحكم في تأثيرات هدر وفقد الغذاء.
وحثّ جميع الفاعلين في القطاعين الحكومي والخاص وكل أفراد المجتمع على التفاعل والمشاركة الإيجابية في تنفيذ برامج الاستراتيجية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29m376tj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"