عادي

«المتحف الكبير».. صورة عصرية للحضارة المصرية القديمة

21:45 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

قال د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري: «المتحف المصري الكبير صرح ثقافي مهم، سيعيد إظهار نتاج الحضارة المصرية وإرثها العظيم إلى العالم بصورة عصرية وجذابة».

وأشار، خلال زيارة تفقدية للمتحف، الخميس، بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء، إلى أن العمل بالمتحف يستهدف جعله صرحاً بمستوى عالٍ ينافس المتاحف في كل عواصم العالم.

الصورة

ورافق د. مصطفى مدبولي، خلال الجولة التفقدية، لمتابعة تطورات الأعمال بمشروع المتحف الكبير، اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء عاطف مفتاح، المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور الطيب عباس، مساعد الوزير للشؤون الأثرية بالمتحف.

وأكد أنه سيتابع بشكل أسبوعي ما يتم إنجازه من أعمال بالمتحف خلال الفترة المقبلة، لافتتاحه بشكل كامل في أقرب وقت.

الصورة

وقد تضمنت جولة رئيس الوزراء ومرافقيه بالمتحف، عدداً من أقسامه التي تستقبل الزوار منذ بدء التشغيل التجريبي لها، حيث تفقد المعرض التفاعلي للملك الذهبي توت عنخ آمون، وشهد تجربة تفاعلية حية باستخدام أحدث أجهزة العَرض الرقمية، التي تُمكّن الزوار من التعرف إلى حياة هذا الملك الأسطوري. واستمع رئيس للوزراء إلى شرح من وزير السياحة والآثار، والذي أوضح أن هذا المعرض افتُتح مؤخراً، حيث يقدم لزائريه رحلة متجددة، مع الملك توت عنخ آمون الذي تُبهر مقتنياته العالم.

وقد تزامن تفقد المعرض مع وجود أحد الأفواج السياحية التي تقوم بزيارة المتحف اليوم، والتي كانت تتابع العروض التفاعلية والرقمية باهتمام بالغ.

الصورة

وتفقد رئيس الوزراء قاعة العرض الرئيسية، مروراً بالدرج العظيم، وأوضح أحمد عيسى أن الدرج افتُتِح مطلع الشهر الجاري، ليضاف إلى الأماكن التي فتحت أبوابها لزوار المتحف منذ مارس الماضي، وتشمل منطقة المسلة المعلقة، والبهو العظيم، والبهو الزجاجي.

وأوضح أن هذه الأماكن تستقبل منذ افتتاحها أفواجاً من الزائرين من مختلف بلدان العالم المهتمين بالتعرف إلى أسرار الحضارة المصرية القديمة.

الصورة

وقال الوزير إن الدرج العظيم يعد من أكثر الأماكن تفرداً في المتحف، ويميزه عن باقي المتاحف العالمية، حيث يُعرض عليه مجموعة من أفضل وأضخم القطع الأثرية التي تجسد روائع فن النحت بمصر القديمة، والتي تبدأ من عصر الدولة القديمة وحتى العصر اليوناني الروماني، وينتهي الدرج العظيم بمشهد بانورامي جميل يُظهر أهرامات الجيزة الخالدة.

وتفقد رئيس الوزراء عدة محال بمنطقة الخدمات التجارية بالمتحف، تستخدمُ أساليب عرض مُبتكرة مُستلهمة من رُوح المتحف باستخدام مستنسخات تماثيل لملكات فرعونية.

الصورة

وخلال جولته بالمتحف، التقى رئيس الوزراء فوجاً سياحياً أسترالياً، وأدار حواراً معهم للتعرف إلى انطباعات تجربة زيارتهم للمتحف المصري الكبير، ولمصر بشكل عام، حيث أكدوا أن هذه هي الزيارة الرابعة لهم لمصر، وأنهم مستمتعون بالأجواء والطقس بها، كما أنهم منبهرون بما يضمه المتحف من مُقتنيات وقطع أثرية مهمة، حيث أكدت إحدى السائحات أن هذه هي المرة الرابعة لها في مصر، ومصر تجري في دمها.

الصورة

واستمع رئيس الوزراء خلال جولته بالمتحف المصري الكبير إلى شرح مفصل من اللواء عاطف مفتاح، حول آخر تطورات الأعمال بالمتحف، الذي استعرض موقف الأعمال داخل قاعات العرض الرئيسية، بما في ذلك الأعمال بمنظومة الإضاءة داخل فتارين العرض، وأعمال وضع وتثبيت القطع الأثرية بها. كما تم متابعة موقف بدء تشغيل محطة الطاقة الكهربائية ووحدات التحكم البيئي داخل مبنى المتحف.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywbt3uap

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"