عادي

«بي واي دي» تسبق «مرسيدس» في قائمة أكثر السيارات مبيعاً

00:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: حازم حلمي

لا يزال قطاع بيع المركبات يشهد نمواً ملحوظاً على مستوى العالم، منذ مطلع العام الجاري، وحتى شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مدعوماً بكثرة الطلب على أنواع معينة من فئات السيارات.

ويشهد القطاع عالمياً منافسة مستمرة بين أفضل 10 شركات، التي تبسط سيطرتها على السوق منذ سنوات، لكن دخول منافسين جدد لصناعة السيارات بدأ يربك الكثير من المصنعين، ولعل أبرز المنافسين الحاليين، شركة «بي واي دي» الصينية، التي دخلت المراكز العشرة الأولى هذا العام، لتحتل المركز التاسع متفوقة على فخر الصناعة الألمانية مرسيدس، التي ترنحت عند المركز العاشر، ضمن أكثر العلامات التجارية مبيعاً منذ مطلع العام.

وتصدرت تويوتا الترتيب متفوقة وبنسبة كبيرة على أقرب منافسيها فولكس فاجن الألمانية، لاسيما أن التقرير الذي حصلت عليها «الخليج»، عن أكثر «10 علامات تجارية لصناعة السيارات مبيعاً في العالم عام 2023»، يظهر أن عدد المركبات التي تم بيعها منذ يناير/ كانون الثاني وحتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وصل إلى 33.3 مليون مركبة.

صدارة بفارق كبير

وكشف التقرير الذي صدر في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن العملاق الياباني «تويوتا» استأثر بالحصة الأكبر من السوق وبنسبة 10.9% من المبيعات، بعد أن باعت 7.62 مليون مركبة بزيادة 3.4%، على الفترة ذاتها من العام الماضي، وبفارق كبير عن صاحب المركز الثاني.

ولفت التقرير إلى أنه بتتبع ترتيب ماركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم، منذ عام 2010، كانت تويوتا دائماً تتصدر المشهد، حيث يستفيد اليابانيون من استراتيجيتهم المتمثلة في التركيز على علامة تجارية واحدة تعتبر الأقوى في العالم.

وذكر التقرير أن الشركات المنافسة ل«تويوتا» قامت بتجميع علامات تجارية مختلفة، بهدف تغطية المزيد من العملاء والمستهلكين، إلا أن «تويوتا» لديها هذا التنوع أيضاً في علامتها التجارية، مع «لكزس» في قطاع السيارات الفاخرة و«دايهاتسو» في السيارات الصغيرة منخفضة التكلفة.

الألمان ثانياً

وأوضح أن «فولكس فاجن» الألمانية، حلت في المرتبة الثانية، بعد بيعها 4.12 مليون مركبة جديدة، بحصة سوقية بلغت 5.9%، وبزيادة قدرها 4.2% على الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحلت في المركز الثالث الأمريكية «فورد» متفوقة على صاحبة المركز، خلال النصف الأول، «هيونداي»، بعد أن أعلنت الشركة الأمريكية بيعها 3.20 مليون سيارة جديدة، بزيادة 5.3%، على الفترة نفسها من 2022.

وتراجعت الكورية «هيواندي» للمركز الرابع وبفارق ضئيل عن المركزين الثالث والخامس، بعدما باعت الشركة حوالي 3.17 مليون مركبة جديدة، بنمو 4.8%، وتأتي خلفها مباشرة «هوندا»، بمبيعات بلغت 3.16 مليون، بنمو 0.5% عن العام الماضي.

وفي المركز السادس «نيسان»، التي شهدت ارتفاعاً في مبيعاتها بنسبة 6.7%، ببيعها 2.78 مليون مركبة جديدة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، وتأتي خلفها الأمريكية «شيفروليه» سابعاً بمبيعات بلغت 2.67 مليون سيارة، بنمو 7.9%، خلال أول 10 شهور من 2023، بينما بقيت «كيا» في المركز الثامن بمبيعات وصلت إلى 2.56 مليون مركبة، بنمو 3.6%.

الصين زائر جديد

وحلت تاسعاً وللمرة الأول شركة «بي واي دي» الصينية، متفوقة على مرسيدس، بعد أن باع الزائر الصيني الجديد للمراكز العشرة ما يقارب من 2.11 مليون مركبة، بنمو لافت وصل إلى 56.8%، مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من 2022.

وأغلق العملاق الألماني «مرسيدس» المراكز العشرة الأولى كأكثر 10 علامات تجارية بيعاً للسيارات، حول العالم، خلال أول 10 شهور من 2023، حيث وصلت المبيعات التراكمية ل«مرسيدس» نحو 1.92 مليون سيارة جديدة، وبنمو 3.3% عن الفترة ذاتها من العام 2022.

أقوى 10 شركات مبيعاً خلال 10 شهور:

  1. تويوتا 7.62 مليون
  2. فولكس فاجن 4.12 مليون
  3. فورد 3.20 مليون
  4. هيونداي 3.17 مليون
  5. هوندا 3.16 مليون
  6. نيسان 2.78 مليون
  7. شيفروليه 2.67 مليون
  8. كيا 2.56 مليون
  9. بي واي دي 2.11 مليون
  10. مرسيدس 1.92 مليون
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w8p5p2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"