عادي
لصالح مجموعة «تريستار»

شركة إماراتية تدشن أول سفينة كهربائية 2025

18:42 مساء
قراءة دقيقتين
سفينة الوقود الكهربائية
دبي: فاروق فياض

وقعت مجموعة «تريستار» العاملة في قطاعي الشحن البحري ونقل الوقود، اتفاقية مع حوض «أكدنيز» لبناء السفن في تركيا لبناء سفينة هجينة لدولة الإمارات.
ومن المقرر أن يتم تشغيل السفينة في الربع الأول من عام 2025، وسيتم وضعها في ميناء الفجيرة، المنشأة البحرية متعددة الأغراض على الساحل الشرقي للدولة.
وفي خطوة أخرى نحو إزالة الكربون من النقل البحري، تم تصميم سفينة التزويد بالوقود بسعة 750 مترًا مكعبًا لإيواء مولدات الديزل كنسخة احتياطية للطاقة الكهربائية.
ولا تحتوي السفينة على قمع تقليدي، كما أن المساحة المتوفرة على سطح السفينة تحتوي على البطارية الكبيرة الموجودة على متنها. إذا تم تشغيل المولدات، فسوف تقوم بتصريف غازات المداخن تحت الماء بحيث يتم تقليل انبعاثات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي بشكل كبير.
ويؤدي هذا التصميم المبتكر ومجموعة نقل الحركة الخاصة بالسفينة إلى خفض انبعاثات الكربون بشكل كبير، خاصة عند مقارنتها بمحركات الديزل التقليدية. ومن خلال العمليات المخططة جيدًا، من المتوقع أن تنخفض انبعاثات الكربون بأكثر من 50%.
وقال يوجين ماين، الرئيس التنفيذي لمجموعة «تريستار»: نهيئ فرصة أخرى لريادة التكنولوجيا الخضراء في بيئة كانت مألوفة ومثمرة بالنسبة لنا لسنوات عديدة، ونحن مستعدون وقادرون على اتخاذ الخطوات الأولى نحو أي إزالة ممكنة للكربون، وإحداث تغيير قطاعي، مع استمرار تطوير البنية التحتية للموانئ لدعم استخدام الصنادل الكهربائية للعمليات الساحلية، نحن متفائلون بأن هذه الخطوة الجريئة ستشجع الصناعة البحرية المحلية على أن تحذو حذوها.
وسيتم بناء السفينة الهجينة في حوض أكدنيز لبناء السفن في أضنة، وهو أكبر حوض بناء سفن في تركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث المساحة والسعة، كما ستوفر السفينة أيضًا المخازن والإمدادات للسفن المتوقفة في ميناء الفجيرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ca8fph5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"