عادي
وزير البيئة في جرينلاند:

التغير المناخي يهدد 95% من اقتصادنا

20:37 مساء
قراءة دقيقتين

أكد كالستات لوند، وزير الزراعة والاكتفاء الذاتي والطاقة والبيئة في جرينلاند، أهمية مؤتمر الأطراف بنسخته الثامنة والعشرين التي تنعقد في دبي، لافتاً إلى أن تغير المناخ يعتبر من القضايا الملحة التي لا تنتظر، لا سيما بالنسبة لنا وللبلدان في القطب الشمالي، حيث يتغير المناخ لدينا بشكل أسرع بكثير مما هو عليه في بقية أنحاء العالم.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مشاركته في مؤتمر الأطراف «كوب 28»، إن معظم أجزاء جرينلاند مغطاة بالجليد، وإن الجليد بدأ بالذوبان، الأمر الذي يحمل عواقب وخيمة على البلد، وعلى صناعة الأسماك التي تمثل 95% من اقتصاد جرينلاند.

وأشار إلى أهمية الإعلانات التي صدرت خلال «كوب 28»، لافتاً إلى قضية التوصل إلى تفعيل الصندوق العالمي المناخي، وأضاف «العديد من البلدان تحتاج هذا الصندوق للقيام بدورها في مواجهة التغير المناخي»، والكثير من البلدان لديها القدرة على دعم هذا الصندوق.

وقال «عندما تتحدث عن 1.5 إلى 2 درجة هنا، فلدينا في جرينلاند على سبيل المثال وأيضاً في بقية القطب الشمالي، فقد وصلت بالفعل إلى 4 درجات، لذلك فالمسألة ملحة جداً، وعلينا أن نتابع وأن نكون هنا ونتحدث مع جميع البلدان حول هذه المنطقة، وما يحدث في البيئة وتغير المناخ، والاحتباس الحراري لدينا».

ولفت إلى أن درجة الحرارة كانت تتراوح قبل 50 عاماً بين 15 إلى 20 درجة تحت الصفر عادة، فيما اليوم هي دون ذلك بكثير، وتحديداً بين 0 و5 درجات. وحول توقعاته لما سيؤول إليه الحال ومدى تفاؤله بإمكانية وقف التدهور البيئي وتحقيق الأهداف المناخية خلال السنوات القادمة، قال «ليس أمامنا إلا أن نتفاءل وبالطبع يتعين علينا القيام بشيء ما».

وفيما يخص جهود جرينلاند المناخية، أشار إلى أنهم قرروا للتو أن يكونوا جزءاً من اتفاقية باريس، لافتاً إلى أن هذا الأمر يمثل قراراً كبيراً في العام 2023، وعلى الرغم من وجود 56000 شخص فقط في جرينلاند، فإن كل شخص في العالم لديه مسؤولية للقيام بشيء ما.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bxj3tz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"