عادي

رئيس «كوب28» يحث الدول على إحداث نقلة نوعية بشأن المناخ

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس «كوب28» يحث الدول على إحداث نقلة نوعية بشأن المناخ
رئيس «كوب28» يحث الدول على إحداث نقلة نوعية بشأن المناخ
دبي: «الخليج»
حث الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ «كوب 28»، الجمعة، مندوبي الدول على المضي قدماً وإنجاز العمل المتبقي مع استئناف المفاوضات بعد استراحة ليوم واحد، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق بنهاية المؤتمر.
وقال: «دعونا من فضلكم ننجز هذه المهمة»، مشدداً على أن «المحادثات في دبي لديها القدرة على إحداث نقلة نوعية بشأن المناخ».
تحقيق نقلة نوعية
وأضاف أمام مندوبي الدول الذين يناقشون في دبي مستقبل الوقود الأحفوري: «لدينا القدرة على تحقيق نقلة نوعية تتمحور حول العلم الذي يبقي 1.5 درجة مئوية في متناول اليد ويستند إليها.. نهج من شأنه أن يساعد في إعادة تعريف الاقتصادات العالمية والإجماع الذي سيضع الفئات الأكثر ضعفاً في قلب العمل المناخي».
وأكد الجابر أن «مؤتمر الأطراف هذا مختلف، لقد سطّر صفحة من التاريخ».
وتابع: «أعتقد أنه يمكننا جميعاً، أن نتفق على أن مؤتمر الأطراف «كوب 28» مختلف، وقد صنع التاريخ بالفعل، وعلينا البناء على هذا الزخم لتقديم شيء غير مسبوق».
وقال في وقت سابق: «إنه عازم على إنهاء المؤتمر في الوقت المحدد، الثلاثاء، ما سيكون إنجازاً نظراً للتأخير المعتاد خلال المؤتمرات السنوية التي تُعقد تحت رعاية الأمم المتحدة».
ودعا الجابر، الجمعة، إلى «تحقيق نتيجة لم يسبق لها مثيل.. لقد فاجأنا المتشككين، وألهمنا المتفائلين».
وشدد على أن «لدينا رسالة موقعة من أكثر من 1000 من العلماء، والمديرين التنفيذيين، والشعوب الأصلية، ورؤساء البلديات والحكومات، والشباب والمهنيين في المجال الصحي، والقادة الدينيين، يحثون الأطراف على الاجتماع حول استجابة سريعة للتقييم العالمي للعمل المناخي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynwxm4ra

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"