عادي
ارتفاع في الشركات التي وظفت إماراتيين 150%

6103 شركات خاصة تنضم إلى «نافس»

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أعلن برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس» تسجيل 13 ألفاً و120 شركة خاصة حالياً تعمل في مجالات متنوعة، لطرح وظائف متعددة للمواطنين، عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، منها 6 آلاف و103 انضمت إلى البرنامج منذ مطلع عام 2023، حيث كان يبلغ عدد الشركات حينها 7017 شركة.

وأكد البرنامج تبقي 19 يوماً لشركات القطاع الخاص لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية، حيث إنه الموعد النهائي لتحقيق 2% نمواً في الوظائف المهارية لدى الشركات التي يعمل لديها 50 موظفاً فأكثر.

وكان «نافس» أعلن أنه بلغ عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص حتى مطلع نوفمبر 2023، نحو 85 ألفاً بارتفاع 136%، مقارنة بأعداد المواطنين في سبتمبر2021، عند إطلاق البرنامج. كما ارتفع عدد الشركات التي وظفت المواطنين حتى مطلع نوفمبر 2023، أكثر من 150%.

ويعمل نحو 82% من إجمالي المواطنين العاملين في القطاع الخاص في 8 قطاعات اقتصادية حيوية، تشمل الأنشطة المالية، والخدمات الإدارية، وخدمات الدعم، وتجارة الجملة والتجزئة، والتشييد، والصناعات التحويلية، والتعدين والمحاجر، والتعليم، والصحة.

ومن المنتظر أن تواصل أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، وكذلك الشركات ارتفاعها مع استمرار تطبيق مستهدفات التوطين في الشركات التي توظف 50 عاملاً فأكثر، حيث يستهدف أن توفر هذه الشركات 24 ألف فرصة عمل سنوياً للمواطنين بتحقيق نمو في توطين وظائفها المهارية بواقع 1% كل ستة أشهر، فضلاً عن قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوسيع قاعدة المنشآت الخاصة المستهدفة بالتوطين الذي يشمل الشركات والمؤسسات الفردية التي يبلغ عدد العاملين فيها من 20 إلى 49، ضمن 14 نشاطاً اقتصادياً رئيسياً ومحدداً بتعيين مواطن واحد على الأقل في وظيفة مهارية عام 2024 ومواطن آخر في عام 2025، وهو ما يوفّر 12 ألف فرصة عمل جديدة سنوياً للمواطنين.

وأشار البرنامج إلى أن رفع الشكاوى على الموقع الإلكتروني وفقاً ل4 خطوات: الدخول على الحساب الشخصي، والانتقال إلى أيقونة تقديم الملاحظات والشكاوى، ثم الضغط على خيار تقديم رفع الشكوى، فتنتقل إلى صفحة تقديم تفاصيل الشكوى، وبعدها إدخال فئة الشكوى ووصفها، مع تحميل أية وثائق داعمة، ثم الضغط على «إرسال» لتحويل الشكوى إلى فريق دعم المتعاملين، ومن ثم يتواصل الفريق مع مقدم الشكوى بالصفحة نفسها، لإبلاغ المتعامل بالإجراء المناسب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5865zaes

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"