عادي
من داخل الدولة وخارجها

«إسلامية دبي» تنظم «منتدى الوصايا» بمشاركة 24 بحثاً

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
سعادة أحمد درويش المهيري مدير عام الدائرة والساد ة ضيوف المؤتمر
جانب من المشاركين
  • 5 جلسات لدراسة مستجدات الوصايا وسبل معالجتها

دبي: «الخليج»

نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي صباح الثلاثاء، «منتدى الوصايا» بعنوان «الوصايا وأثرها في المجتمعات» في مقر الدائرة، بمنطقة الممزر، وعن بُعد، وبمشاركة ثلة من العلماء والباحثين والمختصين في الفقه الإسلامي من داخل الدولة وخارجها.

وعُقدت خمس جلسات علمية، بحضور أحمد درويش المهيري، المدير العام، والمديرين التنفيذيين، والدكتور حمد الشيباني، المدير العام السابق ضيف شرف، وبعض الشخصيات من خارج الدائرة.

بدأ تنظيم المنتدى بتلاوة القرآن الكريم، ثم عرض فيلم تعريفي بموضوعات الوصايا، حيث يناقش موضوعاً غاية في الأهمية، وهو وصية الإنسان بجزء من ماله لمن يحدده من أشخاص أو جهات، لتكون صلة لأقاربه وأرحامه، وإسهاماً في نماء مجتمعه وصدقة جارية في ميزان حسناته.

ثم كلمة للعلامة الشيخ عبدالله بن بيّه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وجه فيها الشكر للقائمين على تنظيم المنتدى، وجهود الدائرة، للارتقاء بالفقه ولا سيما موضوع اليوم وهو الوصية الشرعية من إنسان إلى آخر، فهي من شرع الله عز وجل للمؤمنين، وأمرهم بها وحثهم عليها، وتحقق التكافل الاجتماعي بين الأقارب والأرحام بما يعود بالنفع على المجتمع كله.

وقال الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في كلمته إنها من الموضوعات التي تُناقش في دورات مجمع الفقه الإسلامي، وأهمية هذه الشعيرة في الدين الإسلامي، حيث جعل لها مواردها وحدد لها أوجه الصرف. وأثنى على عقد هذا المنتدى الذي يهتم بهذه الشعيرة المباركة، التي جعل لها مؤسسات ترعاها، وتقدم لها الحلول الناجعة. ولها آثار اجتماعية وفكرية واقتصادية كثيرة، وقد تصبح وصايا نافعة ومعينة على مكافحة الفقر والعوز لدي الأسر الموجودة فيها.

ووجه أحمد درويش المهيري، الشكر للعلماء والحضور والمشاركين في المنتدى، على تناول موضع الوصية ذاكراً بأنها من الأمور المهمة في الدين، لما لها من نفع للمرء عند لقائه برب العالمين.

وأوضح أن الدائرة معنية برسم السياسة العامة للشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي، وبالتوعية الدينية والبحث العلمي المتعلق بأمور الدين وتمسّ حاجة المجتمع، لذلك ارتأت الدائرة التعريف بالوصية وأن تقيم هذا المنتدى للتباحث في الوصية وأحكامها الشرعية، لما للوصية من أثر في نماء المال وديمومته بين الأجيال.

وعقدت الجلسة الأولى بعنوان «حكم الوصايا وحدودها شرعاً» والثانية «أنواع الوصايا–الوصايا من الناحية القانونية» والثالثة «المستجدات الفقهية في باب الوصية» والرابعة «إنشاء الوصية وتوثيقها وتنفيذها ودورها في المجتمعات»، والخامسة «أثر الوصايا الرحمية في بقاء وشائج القربى»، ونماذج من الوصايا التاريخية في دبي والدولة دراسة وتحليل.

وتعد الوصية جزءاً من مجموعة من التشريعات العظيمة في الإسلام التي تتعلق باستعمال المال والحقوق الواجبة فيه، كالزكاة، والصدقات العامة، والوقف، والميراث.

تناولت محاور المنتدى تأصيل الحكم الشرعي للوصايا، وذكر أنواعها ودراستها من الناحية الشرعية والقانونية، وذكر نماذج تاريخية لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/49u2urvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"