عادي

الاتحاد الأوروبي يقرر فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

قرر الاتحاد الأوروبي فتح مفاوضات الانضمام إليه مع كل من أوكرانيا ومولدافيا، وفق ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في بروكسل أمس الخميس، في اليوم الأول من قمة لقادة دول التكتل ال27. وأضاف ميشال عبر منصة إكس «إشارة أمل قوية لمواطني هذين البلدين ولقارتنا».

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فتح مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوربي بأنه انتصار لبلاده، وكان زيلينسكي قد دعا القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل إلى عدم التخلي عن أوكرانيا، وإلى وحدة موقف من خلال توجيه رسالة دعم واضحة لبلده الذي يخوض حربًا مع روسيا منذ زهاء عامَين.

وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو أمام الدول الأوروبية المجتمعة في بروكسل «أطلب منكم شيئًا واحدًا هو ألا تخونوا المواطنين وإيمانهم بأوروبا».

وأضاف «لا تقدموا لبوتين هذا النصر الأول - والوحيد - له هذا العام»، محذرًا من «أنصاف الحلول والتردد».

وكانت كييف تنتظر الضوء الأخضر من القادة الأوروبيين بشأن افتتاح مفاوضات الانضمام لتكتل بروكسل في الوقت الحالي بسبب الرفض العنيد من المجر بقيادة فيكتور أوربان. حيث إن إجماع الدول السبع والعشرين مطلوب في الواقع للبتّ في مسائل التوسيع.

وأكد زيلينسكي أن بلاده استوفت كافة الشروط التي تطالب بها بروكسل لإطلاق عملية المفاوضات وتنتظر بفارغ الصبر رسالة من الأوروبيين، في وقت تتزايد الإشارات السلبية من واشنطن.

من جهته، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مستهل القمة الأوروبية في بروكسل «لا يوجد سبب لمناقشة أي شيء لأنه لم يتم استيفاء الشروط». ويعارض أوربان كذلك حزمة دعم مالي قيمتها 50 مليار يورو لأوكرانيا. وأضاف «علينا العودة إلى هذا الموضوع لاحقًا». (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mu9xy7jb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"