عادي

«ليلة الفلامنكو» 20 الجاري في أبوظبي

18:44 مساء
قراءة دقيقتين
«ليلة الفلامنكو» 20 الجاري في أبوظبي
«ليلة الفلامنكو» 20 الجاري في أبوظبي
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مبادرة «الأندلس: تاريخ وحضارة» تنظيم الحفل الفني «ليلة الفلامنكو» 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري على مسرح قصر الإمارات في أبوظبي، على مدار ساعة ونصف الساعة، ستقدمه آنا موراليس، إحدى أشهر مؤديات هذا الفن الإسباني العريق وأبرز فنانيه المعاصرين، والحائزة على العديد من الجوائز العالمية.
ويعد الفلامنكو أحد أبرز الفنون الإسبانية التقليدية، ويعتبر لوناً غنائياً أدائياً بصبغة تعبيرية، يرتكز على العزف والرقص والغناء، ويتميز بالحركات الإيقاعية الأنيقة والمتناغمة. كما يمثل الفلامنكو تجسيداً للثقافة الإسبانية، ونتاجاً فنياً تأثر بالإيقاعات الأندلسية والشرقية والبيزنطية.
وأشار محمد المر، رئيس لجنة المبادرة، إلى أن حفل «ليلة الفلامنكو» يأتي استكمالاً لفعاليات البرنامج الفني المصاحب لمبادرة «الأندلس: تاريخ وحضارة»، واستمراراً لجهود المبادرة في إبراز الموروث الفني العريق لحضارة الأندلس ونتاجاته المتفردة، والاحتفاء بالفن كمساحة لتلاقي الشعوب وتواصل الحضارات وانسجام الثقافات.
وأعرب المر عن أن الحفل يشكل تجربة تُثري الذائقة الفنية للجمهور في أبوظبي، وتعزز جسور التواصل والعلاقات الفنية والمعرفية والثقافية بين الشعبين في دولة الإمارات وإسبانيا، وإبراز دور قيم التسامح والتعايش في نهضة الحضارة الإنسانية.
وقالت آنا موراليس: «يسعدني تقديم هذا الحفل الفني للاحتفاء بفن الفلامنكو الذي يُجسّد عبق الثقافة الإسبانية، وتتمازج فيه الإيقاعات الأندلسية، وأتطلع إلى التواصل والتفاعل مع الجمهور ومحبي الفلامنكو في الإمارات، وأود أن أعرب عن امتناني للجنة المنظمة للمبادرة على إتاحة هذه الفرصة لتقديم حفل يستعرض جمال هذا الفن التقليدي».
وتهدف المبادرة إلى دعوة الجمهور للتعرف عن كثب إلى إحدى أعظم حقب التاريخ، وإبراز الإرث الثقافي والفكري والفني للحضارة العربية في الأندلس، وما زخرت به من تَقَدُّم وتطور في العلوم والأدب والفلسفة، وتتضمن المبادرة فعاليات فنية وثقافية متنوعة، تحتفي بالنموذج المتفرد للحضارة الأندلسية، باعتبارها مثالاً بارزاً على التعايش والتسامح بين الشعوب، تجسيداً لنهج دولة الإمارات العربية المتحدة في إعلاء قيم التسامح والتعاون والتعايش.
ويتم استضافة معرض «الأندلس تاريخ وحضارة» في مركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث يتم عرض عدد من المقتنيات الأثرية في رحلة تاريخية تشمل سبعة محاور وعدة فعاليات مصاحبة وورش عمل إبداعية تهدف للتعريف بالحضارة الأندلسية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/57n5f434

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"