عادي

ألمانيا.. إنتاج 52% من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

20:31 مساء
قراءة دقيقتين
محطات طاقة الرياح أمام محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم من جاكيراث (رويترز)

قال الاتحاد الألماني لصناعات الطاقة والمياه، الاثنين: «إن أكثر من نصف الكهرباء المستهلكة في ألمانيا في عام 2023 سيتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة، في إنجاز هو الأول من نوعه».

وتفيد الأرقام الأولية، بأن الألمان سيستهلكون ما مجموعه نحو 517 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء هذا العام، مقارنة ب540 مليار كيلووات/ساعة في عام 2022.

وقال الاتحاد: «إن نحو 52% منها سيأتي من مصادر الطاقة المتجددة، مقارنة ب47% في عام 2022».

وقالت كيرستين أندريا، رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الألماني لصناعات الطاقة والمياه: «تظهر الأرقام أننا نسير على الطريق الصحيح».

تهدف ألمانيا إلى الحصول على 80% من احتياجاتها من الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول عام 2030. لكن خطط إزالة الكربون من إنتاج الطاقة في أكبر اقتصاد في أوروبا تعثرت بسبب الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وما تلا ذلك من قطع إمدادات الغاز من روسيا.

تخفيف الضغط

وأعادت الحكومة تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم لتخفيف الضغط عن إنتاج الكهرباء المعتمد على الغاز. وستعمل محطات الفحم المعاد تشغيلها حتى آذار/مارس 2024.

ويُتوقع أن تنتج ألمانيا 508 مليارات كيلووات/ساعة من الكهرباء في عام 2023، حسب ما ذكر الاتحاد، سيأتي ربعها (26%) من الفحم. أما في عام 2022، فشكّل الوقود الأحفوري الملوث ما يقرب من ثلث إنتاج الكهرباء.

وتلتزم ألمانيا بتعهدها بالاستغناء عن الفحم بشكل كامل بحلول عام 2030، لكنّ هناك شكوكاً في أنها ستتمكن من ذلك.

وتعهدت برلين بتقليل الإجراءات البيرقراطية الخاصة بتركيب توربينات الرياح وتخطط للموافقة على محطات توليد الطاقة الجديدة التي تعمل بالغاز فقط إذا كان من الممكن تحويلها لتعمل بالهيدروجين «النظيف».

ومع ذلك، يقول بعض المراقبين إن وتيرة العمل ما زالت بطيئة جداً.

أغلقت ألمانيا أيضاً آخر محطات الطاقة النووية المتبقية لديها في إبريل/نيسان 2023، التزاماً بخطوة تم التخطيط لها منذ فترة طويلة، ويقول بعض النقاد إنها قد تجعل من الصعب تحقيق الأهداف المناخية. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msjprpuc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"