عادي
بطاقة إنتاجية 30 مليون قدم مكعبة يومياً

اكتشاف ضخم للغاز الطبيعي في إندونيسيا

11:13 صباحا
قراءة دقيقتين
مبادلة للطاقة
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «مبادلة للطاقة»، عن اكتشاف ضخم للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية «لاياران – 1» التي تم حفرها في منطقة الامتياز «جنوب أندامان»، على بعد 100 كيلومتر تقريباً قبالة شاطئ شمال سومطرة بإندونيسيا.

وتتولى مبادلة للطاقة تشغيل عقد الإنتاج المشترك «جنوب أندامان»، الذي يعد أول بئر تقع في المياه العميقة تقوم الشركة بتشغيلها، بعد أن تم حفرها على عمق يصل إلى 4,208 أمتار في عمق مياه يصل إلى 1207 أمتار.

وكشفت عملية حفر البئر خزاناً هائلاً للغاز الطبيعي تزيد سماكته على 230 متراً. وبعد إجراء الاختبارات الفنية وتحليل البيانات، تم تحقيق تدفق للغاز بجودة ممتازة بما يزيد على 30مليون قدم مكعبة يومياً. وإمكانية اكتشاف ما يزيد عن 6 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، مما يشكل تطورا كبيرا في مشهد الطاقة في منطقة جنوب شرق آسيا. 

ونظراً لامتلاكها حصة تشغيلية تبلغ نسبتها 80% من منطقة الامتياز «جنوب أندامان»، تعد مبادلة للطاقة المالكة لأكبر مساحة امتياز في المنطقة.

سيسهم هذا الاكتشاف الإيجابي الذي تم التوصل له في بئر «لاياران – 1» في تقليل المخاطر للعمليات الاستكشافية القادمة والتي تستهدف موارد للغاز الطبيعي تقدر بعدة تريليونات قدم مكعبة من احتياطيات الغاز، إلى جانب تأسيس قاعدة للنمو في المستقبل، تماشياً مع استراتيجية الشركة التي تنحاز للغاز الطبيعي.

الصورة
«مبادلة» تعلن عن اكتشاف ضخم للغاز الطبيعي في إندونيسيا
  • فرص تجارية

قال منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للطاقة: «يسهم هذا المشروع في توفير فرص تجارية واعدة، كما سيضيف المزيد من الزخم إلى مسيرة نمونا الاستراتيجية. وإلى جانب أهميته الهائلة بالنسبة لنا في مبادلة للطاقة، يعد هذا المشروع أيضاً إنجازاً كبيراً لدعم أمن الطاقة في إندونيسيا وجنوب شرق آسيا. نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز بالاعتماد على قدراتنا الفنية والتشغيلية التي ترتقي إلى أعلى المستويات العالمية».

ويعد هذا الاكتشاف الجديد ثانية الآبار الناجحة لشركة مبادلة للطاقة في منطقة «أندامان»، حيث يأتي بعد النجاح في استكشاف بئر «تيمبان-1» في امتياز «أندامان-2»، كما جاء أيضاً بعد نجاح الشركة في استكشاف حقل «تشينكيه-1» الواقع ضمن القطعة SK 320 في ماليزيا. وتسهم هذه الاكتشافات في إضافة كميات إنتاجية هائلة للشركة، كما ترسخ مسيرة مبادلة للطاقة لمواصلة نموها في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k4s65ax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"