عادي

«جوجل» تدفع 700 مليون دولار لتسوية قضية مكافحة احتكار بأمريكا

16:07 مساء
قراءة دقيقتين
مقر «جوجل» في نيويورك (أ.ب)

وافقت شركة «ألفابت»، الشركة الأم لـ«جوجل»، على دفع 700 مليون دولار كجزء من تسوية مكافحة الاحتكار التي تم الإعلان عنها، الاثنين، على أن تذهب الأموال إلى عملاء متجر تطبيقات «أندرويد» وحكومات الولايات في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة في بيان: «ستدفع جوجل 630 مليون دولار في صندوق تسوية ليتم توزيعه لصالح المستهلكين وفقاً لخطة وافقت عليها المحكمة و70 مليون دولار في صندوق ستستخدمه الولايات».

وكجزء من التسوية، ستقوم الشركة بإجراء تغييرات على متجر تطبيقات «جوجل بلاي» الخاص بها لتقليل حواجز المنافسة للمطورين، بما في ذلك قدرة التطبيقات على إرسال فواتير للمستخدمين مباشرة.

وانضمت عشرات الولايات الأمريكية إلى دعوى قضائية تم رفعها في يوليو 2021، اتهمت «جوجل» بإساءة استخدام سلطتها فيما يتعلق بوصول المستهلك إلى التطبيقات على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» الخاص بها.

واتهمت الدعوى التي دعمها 37 مدعياً عاماً شركة «جوجل» باستخدام أساليب غير تنافسية لتثبيط توزيع تطبيقات «أندرويد» في متاجر أخرى غير متجر بلاي، حيث يقوم نظام الدفع الخاص بها بجمع العمولات على المعاملات.

وتم الإعلان عن التسوية في سبتمبر/أيلول، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة.

  • توزيع الأموال على المستهلكين

وسيتم استخدام صندوق التسوية لتوزيع الأموال على المستهلكين المؤهلين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وسيحصل المستهلكون المؤهلون الذين أجروا عملية شراء على متجر بلاي في الفترة ما بين 16 أغسطس 2016 و30 سبتمبر 2023 على ما لا يقل عن 2 دولار، وفقاً لتسوية المحكمة.
وستتمكن التطبيقات الآن أيضاً من فرض رسوم على مستخدمي «أندرويد» مباشرةً مقابل عمليات الشراء داخل التطبيق.

وجاء في البيان: «سيكون مطورو التطبيقات والألعاب قادرين على تنفيذ خيار فوترة بديل إلى جانب نظام فوترة جوجل بلاي لمستخدميهم في الولايات المتحدة الذين يمكنهم بعد ذلك اختيار الخيار الذي سيتم استخدامه عند إجراء عمليات شراء داخل التطبيق».

وبالإضافة إلى الولايات الأمريكية التي رفعت القضية، انضمت جميع الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا ومنطقتين إلى التسوية.

  • دعوى «إيبك غيمز»

في الأسبوع الماضي، فازت شركة «إيبك غيمز»، الشركة المصنعة للعبة «فورتنايت»، بمعركة قضائية كبرى في الولايات المتحدة ضد «جوجل» عندما قررت هيئة محلفين أن عملاق محرك البحث يتمتع بسلطة احتكارية غير قانونية من خلال متجر تطبيقات «أندرويد» الخاص به.

وقالت شركة «ألفابت» الاثنين إنها «تتحدى هذا الحكم وإن قضيتنا مع إيبك لم تنته بعد».

ورفعت «إيبك» دعوى قضائية ضد جوجل وأبل في عام 2020، متهمة عمالقة التكنولوجيا بإساءة استخدام السيطرة على متاجرهم التي تبيع التطبيقات والمحتويات الرقمية الأخرى على الأجهزة المحمولة. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/62ddahhf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"