عادي

سهم بيورهيلث يختبر مستوى 6 دراهم عند الإدراج في أبوظبي

21:58 مساء
قراءة 3 دقائق
قرع جرس إدراج بيورهيلث في سوق أبوظبي
لحظة قرع جرس إدراج بيورهيلث في سوق أبوظبي
أبوظبي: «الخليج»

حلق سهم «بيورهيلث» القابضة في أول يوم إدراج وتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وقفزت القيمة السوقية للشركة من 36.22 مليار درهم إلى 63.77 مليار درهم في ختام جلسة التداول الأولى للسهم الذي اختبر مستوى 6 داهم لحظة بدء التداول. 

وقفز سعر السهم في ختام الجلسة بأكثر من 76% ليغلق عند 5.74 درهم مقابل سعر الطرح البالغ 3.26 درهم. واستقطب «بيورهيلث» تداولات 218.7 مليون درهم على 39.14 مليون سهم عبر تنفيذ 6418 صفقة. 

وتم إدراج الشركة ضمن قطاع الرعاية الصحية ضمن السوق الأول، تحت الرمز (PUREHEALTH) ورقم التعريف الدولي (AEE01362P238)، وهذا سابع إدراج بالسوق هذا العام.

وأدرجت «بيورهيلث»، في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد أن شهد الطرح طلباً كبيراً من المستثمرين في دولة الإمارات والمنطقة، مما أدى إلى تجاوز إجمالي الطلب على الطرح أكثر من 265 مليار درهم.

واستقطبت شريحة المشتركين المؤهلين طلباً بقيمة 186مليار درهم، ليتجاوز بذلك مستوى الاكتتاب 54 مرة. بينما شهدت الأسهم المخصصة للمستثمرين للأفراد إقبالاً ضخماً من المستثمرين، ليبلغ 78 مليار درهم، متجاوزاً تغطية الاكتتاب بواقع 483 مرة.

ورحب سوق أبوظبي بإدراج «بيورهيلث»، وقال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «يسعدنا أن نرحب بمجموعة بيورهيلث في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ونتطلع إلى مساهمتهم القيمة في قطاع خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وقد شهدنا هذا العام اهتمامًا ومشاركة قوية من قبل المستثمرين تجاه مختلف عمليات الإدراج والمبادرات على منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية». 

وأضاف: «نحن نهدف إلى تعزيز البنية التحتية للسوق بشكل مستمر وعروض التداول والخدمات الاستثمارية لتمكين المزيد من الشركات المحلية والعالمية من تحقيق طموحاتها في زيادة رأس المال ومجالات الاستثمار. ونحن في سوق أبوظبي للأوراق المالية ملتزمون بتحقيق الاستراتيجية الاقتصادية لإمارة أبوظبي وتوسيع النمو المستدام وتطوير أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع.»

وتنضم بيورهيلث إلى مجموعة متسارعة النمو من كيانات الرعاية الصحية المحلية والعالمية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، لتؤكد على الدور الحيوي الذي يلعبه السوق في مجال الاستثمار في الرعاية الصحية وتقدم المزيد من الفرص لعملاء السوق لتنويع محافظهم الاستثمارية. كما يعكس إدراج بيورهيلث، بما لديها من عمليات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الدور النشط لسوق أبوظبي للأوراق المالية في جذب الاستثمار الأجنبي ودعم النمو والتنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي.

وقال فرحان مالك، المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة «بيورهيلث»: «’لقد تفوق إدراج بيورهيلث على جميع النتائج القياسية للاكتتابات العامة في سوق البورصة، مجسداً واحداً من أهم وأبرز الإنجازات التي حققناها خلال مسيرتنا المميزة. وبصفتنا أكبر منصة متكاملة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، فإننا فخورون بالجهود المتواصلة التي نبذلها من أجل رسم مستقبل قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي وخارجها. وسنستمر في تكثيف كل الجهود من أجل تحويل مفاهيم الرعاية الصحية، بما يتوافق مع رؤية القيادة في العاصمة أبوظبي، إلى جانب تقديم خدمات الرعاية الصحية بأعلى المعايير العالمية وتيسير الوصول إليها، لتكون قائمة على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ومدعومة بالتعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص.»

وأضاف: «لقد أصبحت بيورهيلث منصة توفر فرصاً استثمارية في قطاع الرعاية الصحية، ولذلك سينصب تركيزنا على التوسع الدولي. ولا شك بأن هذا الإدراج سيساهم في تعزيز مسيرة نمو أسهمنا بشكل أكبر وبما يمكننا من فتح آفاق جديدة للمجموعة انطلاقاً من أبوظبي إلى الأسواق العالمية.»

يأتي إدراج مجموعة بيورهيلث اختتامًا لعام حافل في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث شهد السوق عددًا من الإدراجات البارزة خلال عام 2023 منها على سبيل المثال أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية لشركة أدنوك للغاز بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي، و إدراج أول صكوك خضراء مقومة بالدولار الأمريكي في العالم بقيمة 500 مليون دولار من مصرف أبوظبي الاسلامي، والاكتتاب العام الأولي لشركة «بريسايت إيه أي» بحوالي 496 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5x65rssa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"