عادي
«الدعم السريع» تشترط لقاء البرهان بصفته قائداً للجيش فقط

خروج جميع المرافق الصحية في ود مدني عن الخدمة

00:55 صباحا
قراءة دقيقتين
السودان

أكد مستشار قائد قوات الدعم السريع إبراهيم مخير، أمس الجمعة، أن قيادة قواته ما زالت تشترط للقاء الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن يحضر بصفته قائداً للجيش لا رئيساً لمجلس السيادة وممثلاً للشعب السوداني، فيما قالت نقابة «أطباء السودان»، أمس، إن جميع المرافق الصحية بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة (وسط) «خارج الخدمة»، جراء هجوم قوات الدعم السريع على الولاية.

وقال مخير إن صفة مجلس السيادة ومهام أعضائه انتفت في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لكنه تجاهل أن قائد قوات الدعم السريع كان طرفاً ومؤيداً لما حدث في 25 أكتوبر.

وأكد مخير عدم التوصل حتى الآن لاتفاق بين قيادة الدعم السريع والجيش لعقد اللقاء «لأنهم لم يلتزموا بمقررات اتفاق جدة».

وأضاف: «كانت هناك التزامات وإجراءات لبناء الثقة بين الطرفين، من بينها القبض على رموز النظام السابق الفارين من السجون، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى مناطق الصراع تحت سيطرة الطرفين، وتخفيف خطاب العدائيات، وهذه كلها لم تتم». كما لفت إلى أن البرهان فور عودته من قمة (إيغاد) الأخيرة «بدأ في بث خطابات عدائية». وأضاف «نحن ملتزمون بمقررية منبر جدة، ووفدنا ما زال موجوداً هناك بحثاً عن الحلول».

فيما أكد أن الحرب هي «آخر الخيارات بالنسبة للدعم السريع، لأن الخسائر وسط العسكريين كما وسط المدنيين كبيرة، ولا نريد ضخ المزيد من الدماء مع أن قوات الجيش في ولايات الشرق بدأت تتهاوى».

وعن تقدم قوات الدعم السريع إلى ولايات القضارف وكسلا وبورتسودان شرق البلاد، قال إن كل الاحتمالات مفتوحة.

من جهة أخرى، قالت نقابة «أطباء السودان»، أمس الجمعة، إن جميع المرافق الصحية بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة (وسط) «خارج الخدمة»، جراء الصراع الدائر في الولاية بين قوات الجيش و«الدعم السريع». وأفادت النقابة في بيان، بأن «جميع المرافق الصحية الحكومية والخاصة في مدينة ود مدني خارج الخدمة».

وذكر البيان أن «22 مستشفى ومركزاً علاجياً حكومياً وخاصاً بالمدينة توقفت عن تقديم العلاج، بما فيها مستشفى ود مدني التعليمي»، أكبر مستشفى حكومي بالمدينة.

وأشارت البيان الى «عمليات نهب وتخريب واسعة» لمستشفيات المدينة، موضحاً أن ذلك يؤدي إلى «انهيار كامل وخطير في المنظومة الصحية».

وتحدث البيان أيضاً عن «استشهاد اثنين من الكوادر الطبية، إثر اعتداء قوات الدعم السريع على مستشفى رفاعة التعليمي، بمدينة رفاعة شرق ولاية الجزيرة».

وأوضح أن «مدينة ود مدني شكلت مركزاً رئيسياً للخدمات الصحية بعموم البلاد، بعد خروج معظم مستشفيات العاصمة الخرطوم عن الخدمة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/memzsrrv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"