عادي

دبي تنافس أمستردام وكوبنهاغن بالتنقل بالدراجات 2040

13:42 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير
أصدرت شركة «يو آر بي»، العالمية للتصميم الحضري المستدام، دراسة بعنوان «دبي مدينة للدراجات 2040»، والتي تطور بنية تحتية متنوعة لركوب الدراجات في الإمارة.
وتهدف المبادرة إلى إحداث ثورة في قطاع النقل في دبي، مما يسمح للمقيمين بالوصول السريع إلى الخدمات والمواقع الحيوية عن طريق ركوب الدراجات أو المشي.
وقالت الشركة: «من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان دبي إلى 8 ملايين نسمة بحلول العام 2040، وبسبب نمو المدينة وتطلعاتها إلى نمط معين من الحياة أصبحت السيارات ضرورية».
ويتطلب تغيير أسلوب التنقل في المدينة اتباع نهج محدد للغاية وفي طليعة هذه الحركة أعلنت شركة «يو آر بي» مؤخراً عن «ذا لوب» الذي يبلغ طوله 93 كيلومتراً بهدف تشجيع سكان دبي على اتباع وسيلة نقل صحية.
ولا يقتصر الأمر على تصور مدن مستدامة فحسب، بل يتعلق أيضاً بإنشاء أصول للمدن الحالية بشكل هادف، مما يؤدي إلى الاستدامة والتغيير.
وقال بهاراش باهريان، الرئيس التنفيذي لشركة «يو آر بي» إن دراسة «دبي مدينة الدراجات 2040» تجسد هذا التوجه الريادي.
وبعد الكشف عن «ذا لوب» اقترحت «يو آر بي» إنشاء نظام مسار لراكبي الدراجات في دبي لتجاوز المدن الأكثر استخداماً للدراجات؛ مثل أمستردام وكوبنهاغن.
وتهدف المبادرة، والتي لا تزال في مرحلة البحث، إلى إنشاء بنية تحتية للدراجات بحيث تكون الأكثر تطوراً واتصالاً على مستوى العالم.
وبالإضافة إلى تشجيع السكان على المشي وعلى استخدام الدراجات كوسيلة أساسية للتنقل، تسعى الدراسة إلى تحسين الأحياء من خلال دمج ميزات إضافية مثل المرافق الرياضية والمساحات العامة والزراعة الحضرية.
وتتوافق الدراسة مع أهداف المخطط الرئيسي لعام 2040 للإمارة ومشروع «مدينة الـ 20 دقيقة».
وكانت الشركة قد أعلنت عن «ذا لوب» في فبراير/ شباط الماضي على أمل رؤية 80% من سكان دبي يتنقلون إلى العمل إما سيراً على الأقدام أو على دراجات.
وفي الآونة الأخيرة كشفت «يو آر بي» عن خطط أيضاً لتطوير أكبر وجهة للسياحة الزراعية في دبي، وهي خطة رئيسية توفر الأمن الغذائي وتستعيد الأراضي الملوثة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yfkkph9f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"