عادي
يستخدمون سياراتهم الخاصة كعمل إضافي وقت الفراغ

237 من المواطنين وأبناء المواطنات يعملون لدى «أوبر» و«كريم» بأبوظبي

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشف مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، أن إجمالي عدد العاملين في شركتي «أوبر وكريم» من المواطنين وفئة أبناء المواطنات 237 كابتناً، لافتاً إلى أن هناك إقبالاً من المواطنين وفئة أبناء المواطنات للعمل كسائقين بسياراتهم الخاصة لدى الشركتين كعمل إضافي وقت الفراغ.

وأوضح المركز ل «الخليج»، أن عدد العاملين من المواطنين وفئة أبناء المواطنات في شركة أوبر 133 كابتنًا، و104 كباتن في شركة كريم، وأن متوسط الفئة العمرية للعاملين بين 30 إلى 40 سنة، مشيراً إلى أن البعض منهم يتخذ هذا العمل كعمل رئيسي لحين توفر وظيفة أخرى، ولكن أغلب المواطنين يتخذها كعمل إضافي وقت الفراغ.

وأشار مركز النقل المتكامل، إلى أن العاملين في الشركتين لا يتلقون رواتب أساسية، حيث إن المبلغ الذي يحصلون عليه من مستخدمي الأجرة نسب تتراوح ما بين 70 إلى 75 % من قيمة الرحلات، والمتبقي ما بين 25 إلى 30% للشركات.

ولفت المركز إلى أن عدد مركبات الأجرة العاملة وفق التطبيقات الذكية بحلول نهاية النصف الأول من العام الجاري 2023، ألفي مركبة تابعة لشركتي أوبر وكريم، فيما بلغ إجمالي عدد الرحلات التي قامت بها تلك المركبات خلال النصف الأول 1.4 مليون رحلة.

وكان مركز النقل المتكامل وقّع اتفاقيات تعاون مع شركتي «أوبر وكريم» لتقديم خدمات نقل الركاب داخل أبوظبي وربطها بالإمارات الأخرى بواسطة المركبات الفاخرة «الليموزين» أو الأفراد المرخصين، على أن يكون الحجز عن طريق التطبيق الذكي، لتوفير فرص اقتصادية مرنة للمواطنين وأبناء المواطنات عبر القيادة على التطبيق بدوام كامل أو جزئي باستخدام مركباتهم الخاصة وفقاً للضوابط والشروط التي يحددها المركز.

وحدد المركز 5 متطلبات للحصول على تصريح لمواطني دولة الإمارات وأبناء المواطنات للعمل لدى الشركات المعتمدة لخدمات الحجز والتوزيع في أبوظبي وهي: «أن تكون المركبة من ضمن المركبات المعتمدة لدى المركز للخدمة كمركبة أجرة خاصة، وألا يزيد عمر المركبة على 5 سنوات، ولا تزيد المسافة المقطوعة على 500 ألف كيلومتر، ولا تقل عدد المقاعد عن 5 مقاعد، وتقييم المركبة من مركز النقل المتكامل».

وتضمنت المتطلبات أيضاً، أن تكون ملكية المركبة مسجلة باسم السائق المواطن أو من أبناء المواطنات، وفي حال كانت المركبة مسجلة باسم أحد الأقارب من الدرجة الأولى، يجب استخراج وكالة من كاتب العدل بدائرة القضاء، وذلك للسماح بقيادة المركبة لدى أوبر أو كريم أو أي من الشركات المعتمدة لخدمات الحجز والتوزيع، على أن يتم ذكر صلة القرابة من الدرجة الأولى في الوكالة، كما يجب أن تكون بوليصة التأمين للمركبة شاملة السائق والركاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4eefuwt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"