عادي

تأكيد فوز الحزب الحاكم في صربيا بالانتخابات التشريعية

02:03 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

فاز الحزب التقدّمي الصربي بزعامة الرئيس ألكسندر فوتشيتش بالانتخابات التشريعية والمحلية التي جرت في 17 ديسمبر بحصوله على 46,75 في المئة من الأصوات في البلاد بحسب نتائج نهائية نُشرت، أمس الأربعاء، في حين تحتج المعارضة عليها.

وتضمن هذه النتيجة للحزب الرئاسي (اليميني الشعبوي) الأغلبية المطلقة من مقاعد البرلمان، بحسب توقعاته. وحصل تحالف المعارضة الرئيسي «صربيا ضد العنف» الذي يحتج مندداً بحصول عمليات «تزوير»، على 23,66 في المئة من الأصوات.

ونُشرت النتائج الكاملة على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابية بعد تنظيم عملية تصويت جديدة في نحو ثلاثين مركز اقتراع، معظمها في مناطق ريفية، لا سيما بسبب «مخالفات».

وقالت اللجنة على موقعها الإلكتروني إن بطاقات الاقتراع فُرِزت في كل المراكز البالغ عددها 8723 في البلاد. ولم تقدّم اللجنة بعد تقريرها بشأن المقاعد، لكن الرئيس الصربي أعلن في 30 ديسمبر أن حزبه، الذي يتولى السلطة منذ عام 2012، سيحصل على أغلبية مطلقة على المستوى الوطني، أي 129، أو حتى 130 مقعداً في الجمعية الوطنية التي تضم 250 مقعداً.

وتشكّك المعارضة في نتائج الانتخابات مشيرةً إلى مخالفات عديدة. وأعقبت الانتخابات تظاهرات شبه يومية أمام مقر اللجنة الانتخابية وإغلاق طرق في بلغراد. وقاطعت المعارضة الصربية أيضاً الانتخابات الجديدة التي نُظمت في 30 ديسمبر في نحو ثلاثين مركزاً، معتبرة أنها لن تكون كافية لحملها على قبول النتيجة العامة للانتخابات.

ودعا تحالف المعارضة الرئيسي الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق دولي مستقل للتحقّق من اتهاماته بشأن حصول «مخالفات».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc7uv9k5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"