عادي

تراجع جديد لأنشطة الأعمال بمنطقة اليورو في ديسمبر

14:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تراجع جديد لأنشطة الأعمال بمنطقة اليورو في ديسمبر
تراجع جديد لأنشطة الأعمال بمنطقة اليورو في ديسمبر
أظهر مسح، الخميس، أن انكماش أنشطة الأعمال في منطقة اليورو استمر في نهاية عام 2023، بسبب التراجع المتواصل في قطاع الخدمات المهيمن، ما يشير إلى أن اقتصاد التكتل يعاني الركود.
وجرى تعديل مؤشر مديري المشتريات المركب الصادر عن ستاندرد آند بورز، والذي ينظر إليه على أنه مقياس جيد لحالة الاقتصاد العامة، بالرفع لشهر ديسمبر/كانون الأول ليطابق 47.6 نقطة المسجلة في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد تقدير أولي بلغ 47 نقطة، لكنه ظل أقل من مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر السابع.
اقتصاد منطقة اليورو
ويشير ذلك إلى أن اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 20 دولة، والذي انكمش 0.1% في الربع الثالث من عام 2023، من المحتمل أن ينكمش مرة أخرى في الربع الأخير، وهو ما يمثل التعريف الفني للركود.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 48.8 نقطة من 48.7 نقطة في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وقال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري: «إن قطاع الخدمات لم يصل لحالة الركود بعد، لكن الأجواء أبعد ما تكون عن النمو، هناك نقص في الدلائل الواضحة التي تشير إلى عودة وشيكة إلى التوسع القوي».
وأضاف أن «مؤشر مديري المشتريات المركب يدق ناقوس الخطر بشأن الركود في منطقة اليورو»، قائلاً: «إن نموذجه الاقتصادي يتوقع انكماشاً في الربع الرابع». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3h38xmz5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"