عادي
ضمن جولة جديدة من عمليات تسريح العمال

«لازادا» تخفض عدد موظفيها في جنوب شرق آسيا

16:08 مساء
قراءة دقيقتين
«لازادا»
بدأت شركة «لازادا»، المملوكة لشركة «علي بابا» جولتها الأخيرة من عمليات تسريح العمال، الأربعاء، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لشبكة «سي إن بي سي»، بعد سلسلة من التقارير الإعلامية حول التخفيضات في عملاق التجارة الإلكترونية بجنوب شرق آسيا.
ويتأثر الموظفون في جميع أسواق جنوب شرق آسيا من جميع المستويات، وفقاً للشخص الذي رفض الكشف عن اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للموضوع. وقال الشخص: «إن المتضررين قد يكونون بالمئات، وستكون سنغافورة الأكثر تأثراً».
ولم يؤكد المتحدث باسم لازادا في سنغافورة أنه تم تسريح الموظفين، لكنه قال لشبكة «سي إن بي سي» الأربعاء: «نحن نجري تعديلات استباقية لتحويل القوى العاملة لدينا، لتحسين وضع أنفسنا للحصول على طريقة عمل أكثر مرونة وانسيابية لتلبية احتياجات العمل المستقبلية».
وأضافت الشركة: «يتطلب هذا التحول أن نعيد تقييم متطلبات القوى العاملة لدينا والهيكل التشغيلي لضمان أن لازادا في وضع أفضل لتأمين أعمالنا وموظفينا في المستقبل».
وتعمل لازادا في دول جنوب شرق آسيا وهي سنغافورة وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند وفيتنام.
ووفقاً لمصدر «سي إن بي سي»، ستتأثر جميع الوظائف بما في ذلك التجارة والتجزئة والتسويق بعمليات التسريح من العمل، والتي قال الشخص: «إنها ستحدث هذا الأسبوع». وقال: «إن بعض الموظفين تلقوا دعوات للاجتماع من الشركة لكنهم لم يحصلوا بعد على أي تفاصيل».
وأصبحت «لازادا» شركة تابعة لمجموعة علي بابا بعد أن استحوذت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة عليها في عام 2016. وتعمل الشركة ضمن مجموعة علي بابا الدولية للتجارة الرقمية، والتي تضم أيضاً علي إكسبرس وترينديول وداراز.
ارتفاع المنافسة
وتواجه شركة التجارة الإلكترونية منافسة شديدة من منافسين مثل متجر تيك توك في المنطقة. و«تيك توك» هو تطبيق فيديو قصير مملوك لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «بايت دانس».
وفي ديسمبر، أعلن عملاق التكنولوجيا الإندونيسي «جو تو» و«تيك توك» عن شراكة حيث سيتم دمج أعمال طوكو بيديا وتيك توك شوب في كيان طوكو بيديا الموسع. «جو تو» هو اندماج بين شركة «غوجيك» العملاقة لخدمات نقل الركاب في إندونيسيا ومنصة التجارة الإلكترونية في البلاد «توكوبيديا».
وكجزء من الصفقة، ستحصل «تيك توك» على حصة مسيطرة تبلغ 75.01% وتستثمر 1.5 مليار دولار في الكيان بمرور الوقت.
وجاءت الصفقة بعد أن حظرت إندونيسيا التجارة الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي في أكتوبر لحماية التجار المحليين، مما أجبر تيك توك على وقف خدمة التجارة الإلكترونية «تيك توك شوب».
وشهد فريق القيادة في «لازادا» العديد من التغييرات في السنوات الماضية.
في يونيو 2022، تم استبدال تشون لي الرئيس التنفيذي لمجموعة «لازادا» بجيمس دونغ، الذي كان الرئيس التنفيذي لشركة «لازادا» تايلاند وفيتنام.
وفي عام 2020، تولى لي المنصب خلفاً لبيير بويجنانت، الذي خلف لوسي بينغ في ديسمبر 2018، بعد تسعة شهور فقط من توليه زمام الأمور.
وكان عام 2023 عاماً مضطرباً بالنسبة لشركتها الأم علي بابا، التي ألغت خططًا لفصل أعمالها السحابية وخضعت لتغيير إداري.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3fz5k7xf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"