عادي

محمد بن زايد ومحمد بن راشد.. لقاء الوطن وطموح الإمارات

00:20 صباحا
قراءة 7 دقائق

عندما يجتمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يجتمع الخير والأمل.. وتلتقي الأفكار والرؤى، وتقف الإمارات شامخة تعتز بمسيرة التنمية التي وصلت عنان السماء.

وككل عام، حجزت سنة 2023 مكانتها بين سنوات الإنجازات، كيف لا وقد استهلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالتأكيد على أنه عام جديد من الطموح الذي لا حدود له بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

يوم 3 يناير/ كانون الثاني 2023، ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أول اجتماعات مجلس الوزراء للعام الميلادي الجديد، في قصر الوطن في أبوظبي، وكانت مناسبة للتأكيد، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تبدأ العام الجديد بطموح لا حدود له لتحقيق المزيد من الإنجازات الهادفة إلى مصلحة الوطن والمواطن، استكمالاً لمسيرة التنمية التي تشهدها الإمارات في القطاعات والمجالات كافة.


إقرأ الملحق كاملاً: محمد بن راشد آل مكتوم.. 18 عاماً من الحكم والحكمة


  • تعزيز المكتسبات

وأضاف محمد بن راشد: نبدأ اليوم عاماً جديداً أصبحت معه قطاعاتنا الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية والرقمية أكثر استعداداً للمرحلة المقبلة.

وشهد العام 2023 سلسلة من اللقاءات التي جمعت صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ففي 7 فبراير/ شباط استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أخاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتبادل سموهما خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر البحر في أبوظبي، الأحاديث الأخوية الودية، وبحثا عدداً من الموضوعات التي تهم شؤون الوطن والمواطن، والسبل الكفيلة بتعزيز مكتسبات الدولة، ودفع المسيرة التنموية الطموحة لدولة الإمارات، وتحقيق تطلعات شعبها نحو المستقبل، سائلين المولى عز وجل أن يديم على الدولة عزها وتطورها، لتواصل تقدمها ونهضتها بخطى واثقة على جميع المستويات.

الصورة
  • تكريم الفائزين بجائزة «نافس»

وفي 29 مارس / آذار 2023، حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، جانباً من تكريم الفائزين بجائزة «نافس» في دورتها الأولى 2022 - 2023 التي نظمها مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية في مجمع قصر الوطن في أبوظبي.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن تمكين الكوادر الوطنية يأتي في مقدمة أولوياتنا التي تتضافر فيها جهود جميع المؤسسات والجهات الحكومية والشركاء من القطاع الخاص، بما يضمن توفير بيئة عمل مستقرة للكفاءات والكوادر الإماراتية.

وأعرب سموه عن ثقته بقدرة أبناء الوطن وإسهاماتهم في دفع العملية التنموية إلى الأمام، بما يعزز ريادة الدولة اقتصادياً، وتنافسيتها في مختلف المجالات.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن ملف التوطين تحت متابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مشيراً إلى أن مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس» أسهم خلال المرحلة الماضية في إطلاق حزمة متكاملة من البرامج والفرص المخصصة لتعزيز وجود أبناء الإمارات في القطاع الخاص، والاستفادة من الفرص التي يقدمها.

وأضاف سموه: «لدينا مستهدفات وطنية طموحة للاستمرار في تطوير ملف التوطين بوصفه أساسياً لمسيرة الإمارات التنموية.. سياستنا تقوم على تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، والاستثمار في طاقات الشباب، وصقل خبراتهم».

  • شؤون الوطن والمواطنين

وفي 29 إبريل/ نيسان 2023، التقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أخاه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في استراحة المرموم في دبي. وتبادل سموّهما خلال اللقاء، الأحاديث الأخوية الودية. كما بحثا عدداً من القضايا والموضوعات التي تهمّ شؤون الوطن والمواطنين، والجهود التنموية الحثيثة التي تشهدها دولة الإمارات، وأهدافها الطموحة، خلال المرحلة المقبلة لمواصلة مسيرة تقدمها المباركة وتعزيز تصدرها مؤشرات التنافسية العالمية.

وأعرب سموّهما، عن اعتزازهما بالإنجازات التاريخية التي حققتها دولة الإمارات، أخيراً، خاصة في الفضاء، وخططها المستقبلية للبناء عليها لترسيخ خطواتها وإسهاماتها في علوم هذا القطاع لخدمة البشرية جمعاء.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «لقاءاتنا في الوطن ومن أجل الوطن.. وقادمنا الوطني أجمل وأفضل بإذن الله».

الصورة
  • الجهود التنموية المتسارعة

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استقبل صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، أخاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مجلس قصر البحر في أبوظبي، حيث تبادل سموهما التحية مع الضيوف والأحاديث الأخوية الودية، كما بحثا عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم شؤون الوطن والمواطن إضافة إلى الجهود التنموية المتسارعة التي تشهدها دولة الإمارات وتطلعاتها ورؤيتها الطموحة خلال المرحلة المقبلة لمواصلة تنميتها وتقدمها الحضاري وتحقيق الازدهار المستدام لشعبها.

  • لقاءات تجمع القلوب

في 23 مايو/ أيار 2023، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في مجلس قصر البحر في أبوظبي، أخاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتبادل سموهما خلال اللقاء الأحاديث الأخوية، إلى جانب تبادلهما التحية والأحاديث الودية مع ضيوف مجلس قصر البحر.

وتطرق سموهما إلى عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بشؤون الوطن والمواطن، خاصة المبادرات الوطنية والمشروعات الحالية والمستقبلية التي تتسق مع رؤية القيادة للمستقبل، وتسهم في تحقيق مستهدفات الدولة في الارتقاء بمستوى جودة الحياة التي يطمح إليها المواطن، ومنظومة الخدمات المقدمة له.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «مع أخي رئيس الدولة اليوم.. لقاءات خير تجمعنا على المحبة وخدمة الوطن.. لقاءات تجمع القلوب وتوحد الجهود».

وكذلك كان لقاء جمعة سموهما يوم 13 يونيو/ حزيران 2023، في قصر البحر أيضاً، وتبادل سموهما الأحاديث الأخوية الودية وبحثا عدداً من الموضوعات التي تهم شؤون الوطن والمواطن والسبل الكفيلة بتعزيز مسيرة الدولة التنموية ونهضتها الحضارية.. سائلين المولى عز وجل أن يديم على دولة الإمارات نعم الرخاء والازدهار وأن تواصل تقدمها على جميع المستويات.

  • وشاح محمد بن راشد آل مكتوم لمنصور بن زايد

يوم 11 يناير/ كانون الثاني 2023 كان مختلفاً في لقاءات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

يومها، وبحضور صاحب السمو رئيس الدولة، منح الشيخ محمد بن راشد، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وشاح محمد بن راشد آل مكتوم، تقديراً لجهوده المتواصلة وإنجازاته في خدمة الوطن، وأكد سموه، أن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يقود مجموعة من الملفات الحيوية، التي تمس مباشرة شؤون الوطن واستراتيجياته، بهدف تحقيق مصلحة الوطن والمواطن.

وقال محمد بن راشد: «بحضور أخي رئيس الدولة، حفظه الله، كرّمنا اليوم أخي الشيخ منصور بن زايد، لجهوده الاستثنائية في خدمة دولة الإمارات العربية المتحدة.. الشيخ منصور أخ وصديق وعضيد.. عضيد لرئيس الدولة.. وعضيد لي في الحكومة الاتحادية.. وعضيد وسند لإخوانه المواطنين».

الصورة

وأضاف سموه عن سمو الشيخ منصور: «يشرف على المصرف المركزي الذي ينظم أكبر قطاع مصرفي في المنطقة.. ويتابع سياسات الحكومة عبر المجلس الوزاري للتنمية.. ويدير جهاز الإمارات للاستثمار بأصول تتجاوز 300 مليار درهم.. ويتابع ملفات الرئاسة السيادية كافة التي تكلفه بها القيادة.. منصور رجل دولة.. ورجل اقتصاد من الطراز الأول».

كما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «آخر الملفات التي تولاها أخي الشيخ منصور.. ملف توظيف المواطنين.. والذي استطاع توظيف 28 ألف مواطن في عام واحد فقط.. ورفع عددهم في القطاع الخاص بنسبة 70% خلال أشهر.. منصور أحد امتدادات زايد العظيمة.. وأحد أعمدة الوطن الكبيرة».

  • لماذا كرّم محمد بن راشد منصور بن زايد؟

جاء منح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الوشاح لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تقديراً لسموه نظير الإسهامات والإنجازات التي تحققت تحت إشرافه وقيادته لعدد من الملفات والقطاعات التنموية في دولة الإمارات، وذلك قبيل صدور قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يوم 29 مارس / آذار 2023، بتعيين سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائباً لرئيس الدولة، إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

منذ العام 2009، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يشرف على الملفات التنفيذية والتنموية والسياسات الجديدة في الحكومة الاتحادية، عبر منصبه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوزاري للتنمية.

كما يشرف سموه على مصرف الإمارات المركزي وخططه التطويرية والتنظيمية كافة بالقطاع البنكي في الدولة، والذي يعد أكبر قطاع بنكي في منطقة الشرق الأوسط، بأصول نقدية تتجاوز 3.5 تريليون درهم.

كما أسهم سموه في تأسيس وإدارة جهاز الإمارات للاستثمار، الذي يشرف على إدارة واستثمار أصول الحكومة الاتحادية كافة، ويأتي في المركز السابع بين الصناديق السيادية العربية، بأصول مدارة تبلغ قيمتها 322 مليار درهم.

ويشرف سموه على العديد من الملفات الوطنية السيادية، والمتعلقة بخدمة المواطنين، ومتابعة تنفيذ المبادرات الرئاسية كافة في الدولة.

وخلال السنوات، تولى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان جملة من المناصب القيادية وإدارة عدد من المؤسسات الاتحادية المهمة، ومن بينها رئاسة جهاز الإمارات للاستثمار، ومصرف الإمارات المركزي، والمجلس الوزاري للتنمية، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والإشراف على مكتب البعثات الدراسية.

ولدى سموه اهتمام كبير بالرياضة محلياً وعالمياً، وسباقات الخيل، وكذلك سباق الهجن، باعتباره من وسائل إحياء الموروث الأصيل، والحفاظ على التقاليد العريقة لشعب دولة الإمارات، والمحافظة على تراث الأجداد.


إقرأ الملحق كاملاً: محمد بن راشد آل مكتوم.. 18 عاماً من الحكم والحكمة


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/7e3v52x6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"