عادي

ارتباط وراثي بين فقدان الشهية والاستيقاظ مبكراً

22:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أشار بحث جديد أجراه باحثون أمريكيون في جامعة هارفارد، إلى وجود ارتباط وراثي بين فقدان الشهية العصبي والاستيقاظ مبكراً، وأن الأشخاص الذين يعانون اضطراب الأكل غالباً ما يستيقظون مبكراً ويعانون الأرق.

وقال حسن دشتي، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن فقدان الشهية العصبي هو اضطراب ينشط في ساعات الصباح على عكس معظم الأمراض النفسية الأخرى التي تنشط في المساء، ما يدعم العلاقة بين فقدان الشهية العصبي والأرق».

وأضاف: «أشارت الأبحاث السابقة إلى وجود صلة محتملة بين اضطرابات الأكل والساعة الداخلية للجسم، أو الساعة البيولوجية، التي تتحكم في مجموعة واسعة من الوظائف البيولوجية مثل النوم وتؤثر في كل عضو في الجسم تقريباً».

وفي هذه الدراسة الجديدة، نظر الباحثون في الجينات المرتبطة بفقدان الشهية والساعة الداخلية للجسم والعديد من سمات النوم بما في ذلك الأرق، ووجدوا ارتباطاً ثنائي الاتجاه بين الجينات المرتبطة بفقدان الشهية وتلك المرتبطة بالنمط الزمني الصباحي، وتشير النتائج إلى أن الاستيقاظ المبكر يزيد من خطر الإصابة بفقدان الشهية، الذي يرتبط بموعد الاستيقاظ مبكراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4j9m6r22

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"