عادي
عبر حزمة من القنوات الرقمية الذكية

«الإمارات للخدمات الصحية» توفر الرعاية النفسية بمجموعة من الضوابط

19:47 مساء
قراءة 3 دقائق
نور المهيري

دبي:«الخليج»

انطلاقاً من حرصها على تعزيز الصحة النفسية كونها إحدى أبرز أولوياتها، وفرت «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية»، منظومة شاملة ومتكاملة من الخدمات المتعلقة بالصحة النفسية، ضمن حزمة من السياسات والتشريعات والضوابط الفاعلة.

وعمدت المؤسسة إلى استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة، كما وظّفت مختلف القنوات الرقمية ضمن منظومتها من الخدمات الذكية، إلى جانب توفير الخطوط الساخنة، ومنصات التواصل، التي تستهدف الحفاظ على الصحة النفسية لدى كل أفراد المجتمع.

وأكدت الدكتورة نور المهيري، مديرة إدارة الصحة النفسية في المؤسسة، أن القنوات الرقمية التي وفرتها المؤسسة، أسهمت في تعزيز آليات التواصل مع مختلف أفراد المجتمع الإماراتي، وحققت تقدماً لافتاً في تعريفهم بالخدمات الصحية التي توفرها جميع مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التابعة لها. مشيرة إلى حرص المؤسسة على تقديم أعلى معايير خدمات الرعاية الصحية والصحة النفسية، ضمن منظومة رقمية شاملة، تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية.

منصات رقمية نوعية

وتضمنت القنوات التي تتيحها المؤسسة للمتعاملين مبادرة «تحدث لنسمعك»، بأنها خط مساعدة متوافر من 9 صباحاً وحتى 9 مساءً، عبر الرقم 8008877، ويهدف إلى تقديم الاستشارات والدعم النفسي عبر الهاتف أو البريد الالكتروني: [email protected]، وخدمة الرسائل النصية.

كما توفر عبر المنصة، حزمة من البرامج التوعوية المتنوعة الهادفة لتحسين جودة الحياة، بما يتواءم مع الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، لتعزيز الوعي الاجتماعي، فيما يتعلق بالأمراض النفسية، بالتعاون مع وسائل الإعلام، وعبر منصاتها الرسمية في مختلف مواقع التواصل.

ويقدم البرامج متخصّصون في الصحة النفسية من العاملين في مرافق المؤسسة والهيئات المحلية والدولية، ونشر رسائل توعوية دورية على منصات المؤسسة وقنواتها، وتشمل انستغرام، وتويتر، وفيسبوك، ويوتيوب ولينكد إن.

أكبر منشأة للصحة النفسية

ويعدّ «مستشفى الأمل» للصحة النفسية أكبر منشأة للرعاية الصحية النفسية في الدولة، وهو مصمم وفقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية للطب النفسي، ويتضمن ست مجموعات إكلينيكية أكاديمية، مع خدمة الطوارئ، ولكل منها فريق متكامل يضم الأطباء النفسيين والاستشاريين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وفريق الخدمات المساندة من أخصائيي النطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي، وأطباء الأسرة والأطباء الممارسين.

كما يقدم المستشفى خدمات الصحة النفسية التخصصية، عبر مجموعات أكاديمية سريرية (CAGs) وتندرج تحت كل مجموعة إكلينيكية أكاديمية خدمات الرعاية الخارجية، وخدمات الرعاية الداخلية، وخدمات الصحة النفسية المجتمعية التي تشمل فرق الزيارات المنزلية، ومركز الرعاية النهارية، وشبكة العيادات الإلكترونية للصحة النفسية المجتمعية في مراكز الرعاية الأولية، وخدمات طوارئ الطب النفسي لاستقبال الحالات الطارئة من إمارة دبي والإمارات الشمالية على مدار الساعة.

وتتضمن المجموعات الإكلينيكية الأكاديمية في المستشفى «الطب النفسي للبالغين»، ويوفر خدمات العيادات الداخلية والعيادات الخارجية، وخدمات الطوارئ، والخدمات المجتمعية، وخدمات العلاج بالجلسات الكهربائية، وخدمة الرعاية النهارية التأهيلية التي توفر برامج تأهيلية نفسية واجتماعية ومهنية للمرضى الذين يعانون من أمراض نفسية مزمنة.

كما توفر المجموعات «الطب النفسي للأطفال والمراهقين»، للفئة العمرية أقل من 18 سنة عبر العيادة الخارجية طوال أيام الأسبوع، عدا العطل الرسمية. وتعمل العيادة في يوم الإثنين إلى المساء، فيما يوفر «الطب النفسي لكبار المواطنين» من أعمار 60 عاماً فما فوق، عبر العيادة الخارجية طوال أيام الأسبوع عدا العطل الرسمية.

ويوفر المستشفى قسم «العلاج من الإدمان» للأعمار من 18 إلى 60 عاماً، عبر الأقسام الداخلية للذكور والاناث، وقسم «الطب النفسي لأصحاب الهمم»، ويقدم خدمة التقييم والرعاية اللازمة للبالغين منهم بقسم العيادات الخارجية والاقسام الداخلية للجنسين، وكذلك قسم «الطب العدلي».

مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية

وتقدم مستشفيات «الكويت» بالشارقة، و«القاسمي للنساء والولادة»، و«القاسمي»، و«خورفكان»، و«عبيد الله»، و«الفجيرة» و«مسافي»، حزماً متنوعة من خدمات الصحة النفسية، ضمن العيادات الخارجية التي توفر خدمة التقييم والعلاج من فريق متعدد التخصصات، وخدمة العيادة الإلكترونية للصحة النفسية، وخدمة عيادة خارجية لعلاج الأطفال والمراهقين.

كما يقدم 39 مركزاً من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للمؤسسة، خدمات الصحة النفسية للمجتمع في الامارات، وتشمل التقييم النفسي، ومتابعة الحالات، والعلاج، والإرشاد، والتوجيه النفسي والأسري والدعم والتمكين الاجتماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"