عادي

بنغلادش.. فوز الشيخة حسينة في الانتخابات التشريعية

22:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دكا- أ ف ب، رويترز

فازت رئيسة الوزراء البنغلادشية الشيخة حسينة، الأحد، بالانتخابات التشريعية في بنغلادش، على ما أعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية، مؤكدة معلومات أوردتها وسائل الإعلام المحلية.
وتتّجه الشيخة حسينة زعيمة رابطة عوامي التي تحكم بنغلادش منذ عام 2009 لتولي ولاية خامسة بنتيجة الاقتراع الذي قاطعه خصوصاً حزب بنغلادش القومي، حزب المعارضة الرئيسي في البلاد.
وأحجم قطاع عريض من الناخبين في بنغلادش إلى حد كبير عن التصويت. وتقول منظمات حقوقية: إن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة تتجه نحو حكم الحزب الواحد فعلياً بعد مقاطعة حزب بنغلادش الوطني وبعض الأحزاب الصغرى المتحالفة معه لهذه الانتخابات.
وقال رئيس لجنة الانتخابات كازي حبيب الأول إن نسبة المشاركة بلغت نحو 40 في المئة عند إغلاق صناديق الاقتراع، مقارنة بأكثر من 80 في المئة في الانتخابات الماضية في عام 2018. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.
وقال جهانجير علام، أمين لجنة الانتخابات، إن التصويت ألغي في سبعة مراكز اقتراع بسبب مخالفات، في حين ألغي ترشيح أحد المتنافسين من حزب رابطة عوامي بسبب تهديده مسؤولين أمنيين. وأكد حزب بنغلادش الوطني، أن حزب رابطة عوامي يحاول إضفاء الشرعية على انتخابات زائفة.
وتتهم الشيخة حسينة، التي رفضت مطالب حزب بنغلادش الوطني بالتنحي وتسليم السلطة لجهة محايدة تدير الانتخابات، المعارضة بالتحريض على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت داكا منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 14 شخصاً.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bddd7x43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"