عادي
يُرفض الطلب إذا كان الخط «قيد التعليق»

«تدرا»: 3 إلى 10 أيام لنقل الهاتف الثابت من مشغل إلى آخر

01:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
نقل الهواتف الأرضية في الإمارات
دبي: حمدي سعد

أوضحت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» أن خدمة نقل رقم الهاتف الثابت للمتعاملين تتيح إمكانية نقل رقم خطهم الثابت الحالي (الأرقام الجغرافية) من مشغل إلى آخر، فعلى سبيل المثال: إذا كان لدى العميل رقم من «اتصالات (02)، فإنه يمكنه نقل هذا الرقم إلى «دو»، والاحتفاظ بنفس الرقم والعكس بين الشركتين. ويمكن نقل الرقم إلى المشغل الجديد إذا كان لديه عقد حالي أو فواتير تحتاج إلى دفعها للمشغل الحالي (بشرط ألا يكون الخط قيد التعليق).

بعد اكتمال عملية النقل يمنح المشترك فترة سماح لإغلاق أو تسوية العقد، ودفع أي رسوم ومستحقات مترتبة، ويتم التعامل مع نقل أرقام الهاتف الثابت في الدولة بواسطة المشغل، الذي تم الانتقال إليه (مشغل جديد)، ويجب تقديم طلب إلى المشغل الجديد الذي يقوم بدوره بالتعامل لنقل رقم الهاتف مع المشغل القديم، ما يجعل عملية النقل برُمتها سهلة للغاية بالنسبة للمستخدم النهائي.

وذكرت «تدرا» أنه بالنسبة لمعظم المتعاملين الأفراد تستغرق العملية نحو 3 أيام عمل لنقل الرقم، ويتم إرسال تحديثات للمستخدم مقدم الطلب خلال العملية من خلال الرسائل القصيرة. وبالنسبة للمتعاملين من المؤسسات، يمكن أن تستغرق العملية 10 أيام عمل، وقد يواجه المتعاملون القليل من الانقطاعات في خدماتهم خلال الفترة الانتقالية.

  • الخدمة مجانية

وتحدث عملية النقل، فقط خلال ساعات العمل، ولكن يمكن تقديم طلب النقل خارج تلك الساعات، كما يمكن إعادة الرقم أو الأرقام إلى المشغل القديم، في غضون 7 أيام عمل من تاريخ إتمام النقل.

وأكد «تدرا» عدم وجود رسوم خاصة بنقل الرقم على المتعامل، الذي يحتاج إلى التسجيل متعاملاً جديداً لدى المشغل الجديد.

وقد يتم رفض طلب النقل إذا كانت تفاصيل المتعامل المقدمة إلى المرخص له الجديد غير كاملة أو لا تتطابق مع المعلومات المسجلة لدى المرخص له القديم، بالإضافة إلى ذلك، قد يتم رفض النقل إذا كان الخط قيد التعليق.

وقالت «تدرا»: إن الخدمة تنطبق على معظم أرقام الخطوط الثابتة في الإمارات (02،03،04،06،07،09)، حيث يمكن نقلها من «دو» إلى «اتصالات من إي آند» والعكس. وأكدت أنه يجب أن يقبل المشغل الجديد طلب خدمة المتعامل في موقعه، من خلال تقديم الخدمة عبر شبكته أو باستخدام خدمة تدفق البيانات (السيل الرقمي) عند الاقتضاء، وإلا فقد لا يتمكن المشغل الجديد من قبول المتعامل الجديد.

  • الاشتراك في حزمة

وأشارت «تدرا» إلى أنه في حالة اشتراك المتعامل في حزمة تشمل الخدمات الصوتية وغير الصوتية ينتج عن نقل رقم الهاتف الثابت إلغاء جزء الخدمات غير الصوتية من الحزمة، إذا اشترك المتعامل في الخدمات غير الصوتية مع المرخص له القديم كخدمات مستقلة متعددة (وليست حزمة)، حينئذٍ يحتاج المتعامل إلى التعامل مع المرخص له القديم، فيما يتعلق باستمرار أو إلغاء الخدمة المستقلة غير الصوتية.

وأكدت «تدرا» أنه يجب على المشترك دفع جميع المبالغ المستحقة عليه إلى المشغل القديم، بعد نقل الرقم إلى المشغل الجديد، وإلا فقد يتم قطع الخط بالكامل مع المشغل الجديد، حتى تسوية جميع المبالغ المستحقة للمشغل القديم، وربما يحدث بعض الانقطاع للخدمة أثناء عملية النقل أو لا، كما يستمر عمل الرقم الحالي والخدمات حتى النقطة التي يتم فيها تثبيت المعدات الجديدة وتبدأ الخدمات الجديدة في العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3d9t7frs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"