عادي

زيلينسكي يبدأ من ليتوانيا جولة في البلطيق

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
Lithuania's President Gitanas Nauseda (C-R) and Ukraine's President Volodymyr Zelensky (C-L) arrive for talks at the Presidential Palace in Vilnius, Lithuania, on January 10, 2024. (Photo by PETRAS MALUKAS / AFP)
فيلنيوس - أ ف ب
بدأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيلنيوس زيارة لليتوانيا الأربعاء، في مستهل جولة في دول البلطيق الداعمة لكييف في مواجهة روسيا.
وكتب زيلينسكي الذي سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في هذه البلدان، على منصة إكس «إستونيا ولاتفيا وليتوانيا هم أصدقاء موثوقون لنا وشركاء مبدئيون، وصلتُ اليوم إلى فيلنيوس قبل أن أذهب إلى تالين وريغا».
وأوضح أن «الأمن والانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والتعاون في مجال الحرب الإلكترونية والمسيرات، فضلاً عن التنسيق المستمر للدعم الأوروبي، كلها أمور مدرجة على جدول الأعمال».
وشكر الدول الثلاث على «دعمها المتواصل لأوكرانيا منذ عام 2014، وخاصة اليوم».
دول البلطيق الثلاث، وكلها جمهوريات سوفييتية سابقة، صارت اليوم أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وهي من أوثق حلفاء أوكرانيا.
وجولة زيلينسكي هي أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ بداية السنة.
وقال الرئيس الأوكراني إنه سيجتمع في ليتوانيا بنظيره ورئيسي الوزراء والبرلمان ويلتقي الجالية الأوكرانية.
تأتي الزيارة في الوقت الذي يتردد فيه حلفاء كييف الآخرون في تقديم مساعدات عسكرية جديدة بعد مرور نحو عامين على اندلاع الحرب، فيما تعرضت أوكرانيا لقصف روسي مكثف في الأسابيع الأخيرة وردت بضربات على مدينة بيلغورود الحدودية الروسية.
وحث زيلينسكي حلفاءه على مواصلة تقديم الدعم العسكري وأجرى محادثات مباشرة مع مسؤولين من الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج الشهر الماضي. لكن حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار) ما زالت عالقة في بروكسل بعد أن استخدمت المجر حق النقض (الفيتو)، مع انقسام الكونغرس الأمريكي بشأن إرسال مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc4fnktj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"